• البترول الجديد في المغرب.. تقرير أمريكي يضع المملكة في ريادة إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • مونديال الفوتسال.. إشادة كبيرة بالمنتخب الوطني
  • نجح فالانتخابات ودار التبوريدة والشيخات.. توقيف رئيس جماعة في برشيد (صور)
  • بروفيسرو: تلقيح الأطفال اللي عندهم أقل من 12 عام أمر جد إيجابي وما عندو حتى شي ضرر (فيديو)
  • ضرب وجرح مفضي إلى الموت.. تفاصيل قتل شابة في مستشفى “20 غشت” في كازا
عاجل
الثلاثاء 25 مايو 2021 على الساعة 01:45

هولدينغ إعلامي ضخم.. الفردوس يكشف تفاصيل مشروع إعادة هيكلة القطب الإعلامي العمومي (فيديو)

هولدينغ إعلامي ضخم.. الفردوس يكشف تفاصيل مشروع إعادة هيكلة القطب الإعلامي العمومي (فيديو)

أعلن وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، عن ولادة هولدينغ إعلامي عمومي ضخم، يجمع تحت مظلة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، كلا من القناة الثانية والقناة الإخبارية ميدي 1، وذلك وفق هيكلة جديدة لقنوات القطب العمومي.

وقال وزير الثقافة، خلال استضافته مساء أمس الاثنين (24 ماي)، ضمن النشرة الإخبارية للقناة الأولى، أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تحولت إلى شركة قابضة، ودخلت رأسمال القناة الثانية بنسبة مائة في المائة ورأسمال قناة ميدي 1 تيفي.

وأبرز الفردوس أن هذا المشروع (الهولدينغ) الذي بدأ الاشتعال عليه منذ سنوات، سيمكن من خلق هوامش للتمويل والتنمية، سواء في ما يخص التسويق أو الاستراتيجية الاشهارية، وهوامش في ما يخص تكوين الموارد البشرية.

وقال الوزير إنه سيعمل، اليوم الثلاثاء، على تقديم تفاصيل هذا المشروع أمام لجنة قطاع الإتصال في البرلمان، مذكرا بتقرير المجلس الأعلى للحسابات، الصادر سنة 2018، والذي كشف أن التأخر في تنزيل دمج القطب العمومي أدى إلى مشاكل مالية في قنوات هذا القطب.

وأشار المتحدث إلى أن قنوات القطب العمومي عانت من انخفاض سوق الاشهار، وكذا انخفاض ميزانية الدعم المقدمة من قبل الدولة، لافتا إلى أن وزارته تعمل بمعية وزارة المالية على تجاوز هذا المشكل عبر وضع عقد برنامج من شأنه طمأنة العاملين في القطب العمومي.

وأوضح الوزير أن تداعيات الجائحة عجلت بإخراج مشروع هيكلة القطب العمومي إلى النور، مشيرا إلى أن أهدافه الرئيسية هي الجودة الإعلامية فردا وعائلة، وتحقيق إعلام قرب.

واعتبر الوزير أن الجائحة شكلت تهديدا لنمط الاستهلاك السمعي البصري المغربي، وخلقت تغييرات كبيرة، أثرت على الموارد الإشهارية لكنها بالمقابل، كشفت عن حاجة المواطن للقطب العمومي، إذ لجأ المغاربة إلى قنواته بحثا عن المعلومات اليقينية.

وكان عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، اعتبر في تعقيبه، قبل أشهر، على مداخلات أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة في مجلس النواب، في اجتماعهم الذي خصص لمناقشة عرضين حول الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وشركة الدراسات والإنجازات السمعية البصرية -صورياد- دوزيم-، أن الحاجة لإعادة هيكلة مالية لقنوات القطب العمومي، حاجة ملحة في الوقت الراهن.

وقال الفردوس إن الحديث عن خلق قطب عمومي موحد، يستدعي أولا ضرورة إعادة الهيكلة المالية لمكوناته، “وبعد الانتهاء من هذه الهيكلة، يمكن أن نفتح النقاش بشأن هذا الموضوع، وإحداث الشركة القابضة” يؤكد الفردوس، الذي أكد مجهودات قطاعه الحكومي بمعية وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في اتجاه إعادة الهيكلة المالية لقنوات القطب العمومي.