• رجل نزيه/ الرجل المناسب في المكان المناسب/ شرّف الكرة المغربية/ الدق والسكات.. مغاربة يفتخرون بلقجع
  • ضرباتهم الأزمة.. عمدة الجزيرة الخضراء عرف بحق “عملية مرحبا”
  • لأول مرة.. “لارام” تطلق خطا جويا يربط بين الداخلة وباريس
  • وليدات المغرب جابو العز.. أمزازي يستقبل تلاميذ تفوقوا في مسابقات دولية للرياضيات
  • لتقديم الخدمات القانونية والقضائية عن بعد.. منصة رقمية جديدة لفائدة “مغاربة العالم‎”
عاجل
السبت 29 مايو 2021 على الساعة 19:00

نموذج التنمية ها هو.. اللي يطبقو فينا هو؟

نموذج التنمية ها هو.. اللي يطبقو فينا هو؟

بحجم الإشادات التي لاقاها النموذج التنموي الجديد، الذي عرض خلاصاته رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، شكيب بنموسى، الثلاثءا الماضي، كانت تخوفات البعض من الصعوبات التي قد تعترض تطبيق هذا النموذج، الذي يعد مخططا تشاركيا غير مسبوق ويضع لبنات نموذج يستشرف المستقبل.

تفاعل

وتفاعل نشطاء الفضاء الأزرق مع مضامين التقرير العام الذي عرضه بنموسى بين يدي الملك.

الناشط الفايسبوكي محمد زروق شبه النموذج التنموي ب”خوض مباريات بطولة بنفس اللاعبين ونفس الطاقم”، ما سيؤدي، في اعتقاده إلى “هزائم أخرى”، معللا ذلك كون “الفريق يعاني من ثغرات في الدفاع والهجوم”، ونصح محمد بإحداث “تغيير جدري ضروري للاعبين والطاقم المسير في أقرب وقت من أجل العودة بقوة لتسجيل الأهداف وإرجاع البسمة والثقة للجمهور الذي ينتظر النتائج الايجابية والمشرفة”.

من جانبها، قالت الناشطة الفايسبوكية حنان أوتميست “إلى بغينا نفهمو أش واقع في مغربنا كل واحد يبدا من الواقع المحيط به كاتلقى النظري فالخدمة من داكشي رفيع ولكن التطبيق في أرض الواقع صعب لان آليات العمل ما كاتعطاش وأبسط حاجة ما كانسولوش الناس على صعوبات اللي عندها من اجل تحقيق الأهداف ونساعدهم في تجاوز الصعوبات بكل بساطة أو على الأقل مانوقفوش فطريقهم وهما في اطار البحث عن حلول ونحطمو آمالهم في تحسين الوضعية”.

أما محمد الخلفي، فكتب تدوينة مختصرة على حائطه الفايسبوكة “مادام الأحزاب همها المناصب والمقاعد صعيب نجحو”.

رهانات التنزيل

ويرى عتيق السعيد، الباحث الأكاديمي في جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، أن “الفترة الحالية بعد إعلان توصيات لجنة النموذج التنموي مرحلة التنفيذ والتنزيل على أرض الواقع”.

ودعا الباحث السعيد، في تصريح لموقع “كيفاش” القوى السياسية والأحزاب خصوصا إلى ضخ كفاءات وطنية عالية المستوى تكون قادرة على تنزيل هذا الورش المجتمعي، ودعا الحكومة إلى اعتماد تدبير عمومي يقوم على الفعالية والنجاعة المرتكزة على النتائج، والدفع بحتمية تقليص فترة انجاز المشاريع و البرامج”.

ويقترح المحلل السياسي عتيق أن يتم التركيز على إعادة توجيه الإنفاق العام لصالح الفئات المهمشة بغية تعزيز الإدماج الاجتماعي لها و لتحقيق النمو الشامل.

ودعا المتحدث ذاته إلى “الاستثمار في الرأسمال البشري كدعامة للتنمية المستدامة، عبر توفير مناخ سياسي محفز على النقاش العمومي الجاد واعتماد آليات التنزيل الفعالة و الناجعة”.

إقرأ أيضا: رئيس لجنة النموذج التنموي: التقرير ما نزلش من الفوق… وماشي برنامج حكومي

خاصنا أجوبة

وفي حديثه لموقع “كيفاش” وصف الطالب الجامعي أحمد بندويش العبدي عمل لجنة نموذ التنمية بالجاد والكبير، وقال إن اللجنة استمعت إليه كشباب وطلبة، وأضاف “سولونا على انتظاراتنا وكيفاش كنشوفو إصلاح النظام التربوي والإدارة والصحة والتشغيل والحريات السياسية”.

وشدد الطالب بندويش على أنه شخصيا حرص على طرح كل ما يجول في خاطره من أسئلة تهم إصلاح النظام التربوي وتطوير المجال الصحي والرفع من كفاءة الجانب الاقتصادي والعناية بميدان التشغيل، وأوضح أننا الآن “كنقلبو على أجوبة عملية لتساؤلاتنا”.

إقرأ أيضا:خواو قلوبهم على لجنة النموذج التنموي.. أشنو بغاو المغاربة؟

وينتظر أن تشرع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي بقيادة شكيب بنموسى، في عقد لقاءات تواصلية مع الأحزاب السياسية حول التصور، والاستراتيجيات، التي طرحتها اللجنة لتحقيق التنمية، والإقلاع، الذي ينشده المواطنين، بداية من الأسبوع المقبل.