• الترخيص الصحي.. حصول 15 مطارا مغربيا على علامة الجودة
  • صيف بلا كمامات.. إيطاليا تعتزم العودة إلى حياة شبه طبيعية
  • منعوها في مطار رين.. القنصل العام تعيد الابتسامة لطفلة من أصول مغربية
  • بعد عام من الإغلاق.. محطة أولاد زيان فكازا غترجع تحل
  • حالة انتحار كل أسبوع.. شباب شفشاون يتحد ضد الانتحار!
عاجل
الخميس 16 يوليو 2020 على الساعة 00:00

نقل الجالية المغربية بحرا.. عمليات خاصة بتنسيق مع موانئ فرنسا وإيطاليا

نقل الجالية المغربية بحرا.. عمليات خاصة بتنسيق مع موانئ فرنسا وإيطاليا

طارق باشلام

كشفت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عن أنها اتصلت بالسلطات المينائية لموانئ الربط في كل من فرنسا وإيطاليا، من أجل تنسيق مختلف العمليات المينائية والبحرية، كما جندت لهذا الغرض أرباب السفن الوطنية والأجنبية، وكذلك مختلف الإدارات والمؤسسات الشريكة.

ووفق بلاغ لوزارة التجهيز والنقل وصل به “موقع كيفاش”، تهدف هذه العملية إلى وضع مخطط لحظيرة السفن يتكيف مع الخطوط البحرية للرحلات الطويلة المنطلقة من ميناءي “سيت” في فرنسا و”جنوى” في إيطاليا.

وسيتم منح الرخص المؤقتة، يضيف البلاغ، لأرباب السفن الذين تم اختيارهم، والذين يتعهدون بالتنفيذ الكامل لمقتضيات دفتر التحملات الذي وضعته وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء من أجل ضمان نقل آمن وسليم وحماية صحة الركاب وأطقم السفن، والذي ينص على شروط استغلال هذه الخطوط والإجراءات الصحية التي حددتها السلطات المختصة.

وفي هذا السياق، توضح الوزارة، تم الاتصال بكافة المتدخلين، فضلا عن القيام بزيارات للسفن من أجل تنفيذ البروتوكولات الصحية.
ويتم حاليا تجهيز سفينتين، يؤكد بلاغ وزارة التجهيز، حيث أنهما تدخلان ضمن الحظيرة التي تم وضعها الوزارة، بمختبرات للتحاليل للكشف عن فيروس كوفيد-19، وفقا لتوجيهات السلطات الصحية.

ومن المنتظر أن تغادر السفينتين تواليا ميناء “سيت” في فرنسا في اتجاه الناضور اليوم الأربعاء (15 يوليوز)، وميناء “جينوى” في إيطاليا في اتجاه ميناء طنجة المتوسط يوم غد الخميس ( 16 يوليوز)، فيما سيتم العمل على تجهيز باقي سفن الحظيرة بمختبرات للتحاليل في الأيام المقبلة بمراعاة رسوها في الموانئ المغربية.