• العقوبة قد تصل 30 سنة سجنا نافذا.. فقيه طنجة مشى فيها
  • دافع عن قرارات نصاصات الليل.. العثماني يرد على تصريحات بركة
  • عندو 43 عام ومتزوج وعندو جوج ولاد.. تفاصيل مثيرة عن “فقيه الزميج” المتابع في اغتصاب 12 قاصر
  • بالصور من كازا.. حريق ضخم وانفجارات تهز المنطقة الصناعية
  • لدى أكثر من نصف المتعافين.. فيروس كورونا يسبب إرهاقا مستمرا!
عاجل
الثلاثاء 21 يوليو 2020 على الساعة 15:00

نقطة ضوء.. روسيا تعلن جاهزية أول لقاح ضد كورونا

نقطة ضوء.. روسيا تعلن جاهزية أول لقاح ضد كورونا

أعلنت روسيا، اليوم الثلاثاء (21 يوليوز)، جاهزية أول لقاح محلي لمكافحة فيروس كورونا.

وقال روسلان تساليكوف، النائب الأول لوزير الدفاع، إن اللقاح “شارك في تصميمه وإنتاجه مختصون عسكريون وعلماء من مركز غيمالي للبحوث”، بحسب قناة “روسيا اليوم”.

وأضاف أن اللقاح بات “جاهزا بعد إجراء المختصين العسكريين والعلماء، التقييمات النهائية لنتائج الاختبارات السريرية”.

وجاء الإعلان الروسي، بعد يوم من كشف جامعة أكسفورد البريطانية، المعنية بتطوير لقاح لمكافحة كورونا، بالتعاون مع شركة “أسترا زينيكيا” (بريطانية ـ سويدية) عن نجاح التجارب الأولى للقاح مشترك بينهما.

وأظهرت التجارب، التي أجريت على 1077 شخصا، أن لقاح أوكسفورد ـ أسترا زينيكا، أدى إلى توليد أجسام مضادة، وخلايا من نوع “تي” تستطيع مكافحة الفيروس.

وتبدو النتائج واعدة إلى حد كبير، لكن لا يزال الوقت مبكرا لمعرفة إن كان هذا كافيا لحماية الجسم، كما أن إجراء التجارب يتواصل على نطاق واسع.

وإجمالا، تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم حتى ظهر الثلاثاء، 14 مليونا و880 ألفا، توفي منهم ما يزيد على 613 ألفا، وتعافى أكثر من 8 ملايين و934 ألفا، بحسب موقع “ورلدوميتر”.

ومن جهته، قال مدير عام الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف، إن روسيا قد تبدأ في إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، بشكل تجاري في شهر غشت المقبل.

وأضاف في مقابلة صحفية نشرت اليوم الثلاثاء: “لقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من الاختبارات بنجاح، وستنجز المرحلة الثانية بحلول 3 غشت. وبعد ذلك، ستبدأ المرحلة الثالثة من الاختبارات في روسيا وفي عدة دول في وقت واحد. ونتوقع الحصول على موافقة الجهات التنظيمية الصحية الروسية في غشت، وبعد ذلك مباشرة نخطط لبدء الإنتاج الضخم”.

وتابع دميترييف القول: “نتوقع الحصول على موافقة الدول الأخرى في شتنبر”.

وأشار إلى أنه سيتم إنتاج 30 مليون جرعة من اللقاح في روسيا (في حيت تصل الحاجة إلى 40-50 مليون جرعة)، وإجماليا مع الدول الشريكة – 200 مليون جرعة.

وأضاف رئيس الصندوق الروسي، أن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح ستجرى في الشرق الأوسط، بما في ذلك على 100 شخص في الإمارات وتركيا وإفريقيا وبلدان أخرى.

وقال دميترييف، “إن الإنتاج الضخم لهذا اللقاح، سيكون قادرا على وقف الموجة الثانية المحتملة لهذا الوباء. أولا وقبل كل شيء، سوف نغطي الطلب على اللقاح في روسيا”.

ووفقا لحسابات الصندوق، سيتم إنتاج أكثر من 3 مليارات جرعة من هذه اللقاحات في عام 2021، “مما سيسمح للعالم بمحاربة الفيروس التاجي بشكل فعال”.