• لولاية ثانية.. إعادة انتخاب المغربية بشرى حجيج رئيسة للكونفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة
  • بالفيديو.. السفير الدهر يكشف تخصيص اليونسكو صندوق لحماية التراث اللامادي
  • تجمع المراكز الجامعية بالوحدات الاستشفائية الجهوية.. الحكومة تستعد لإطلاق جيل جديد من المؤسسات الصحية العمومية
  • في مختلف ربوع المملكة.. المساجد ترفع دعاء صلاة الاستسقاء (صور)
  • جلالة الملك: ما يقوم به المغرب من جهود لصالح القضية الفلسطينية هو التزام صادق تدعمه إجراءات ميدانية ملموسة
عاجل
الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 على الساعة 10:00

نضحيو بالفلاحة باش نلقاو ما نشربو.. المغرب يقيد مساحات الزراعات المستهلكة للماء

نضحيو بالفلاحة باش نلقاو ما نشربو.. المغرب يقيد مساحات الزراعات المستهلكة للماء

تداعيات الجفاف وقلة التساقطات المطرية دفعت الحكومة المغربية إلى اتخاذ قرارات استعجالية لتوفير الماء الشروب على حساب الفلاحة.. كيفاش؟

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الاثنين (14 نونبر)، إن المساحة الإجمالية المتوقع سقيها خلال الموسم الفلاحي الحالي ستبلغ 417 ألف هكتار من مجموع مليون و 600 ألف هكتار التي يتم سقيها في السنوات العادية.

وأوضح الوزير صديقي، خلال رده على أسئلة النواب في مجلس النواب، أن 253 ألف هكتار، ستسقى انطلاقا من السدود وسيتكفل الري الصغير والمتوسط بسقي 164 ألف هكتار.

وأشار الوزير إلى أن الموسم الفلاحي الحالي “ينطلق بمخزون سدود جد منخفض، حيث تتوجه جل السدود الفلاحية لتوفير الماء الشروب”.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أن حقينة السدود الموجهة لأغراض فلاحية بلغت 3,2 مليار متر مكعب، ما يمثل نسبة ملء تناهز 23 في المائة، ونسبة عجز قدرها ناقص 28 في المائة مقارنة مع الموسم السابق.

وأكد المسؤول الحكومي أن الوزارة تعمل باستمرار على التتبع الدقيق لتطور الوضعية المائية لترشيد موفورات المياه على مستوى الدوائر السقوية، مع إعطاء الأولوية لسقي الأشجار المثمرة والزراعات الدائمة وتقييد مساحات الزراعات المستهلكة للماء، والاقتصار على اعتماد الري التكميلي حسب المناطق وتوفر المياه.