• أزمة كورونا.. مغاربة كيبيعو حوايجهم فالجوطية باش يعيشو
  • جاتو 16 مليون ديال الدعم.. لحلو يتنازل عن حصته إلى صندوق تدبير جائحة كورونا
  • سرق طموبيل فيها دري صغير.. جضارمي خدم القرطاس باش يوقف عصابة في الدروة
  • والدة حمزة لبيض: ولدي ماشي برهوش وفلوس الدعم ما غنديروهمش فجيبنا
  • كانوا في صفوف داعش.. عودة زوجة وأبناء مغربي إلى إيطاليا
عاجل
الجمعة 15 مايو 2020 على الساعة 13:09

نجحوا في فك شفرته وتحديد خصائصه.. باحثون مغاربة متفائلون بإيجاد لقاح ضد كورونا في المستقبل القريب

نجحوا في فك شفرته وتحديد خصائصه.. باحثون مغاربة متفائلون بإيجاد لقاح ضد كورونا في المستقبل القريب

أميمة لبيض

استطاع فريق بحث مغربي في مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة في الرباط، تحليل وفك شفرة فيروس كورونا في إطار المشروع الوطني “جينوما”، الذي يهدف إلى تحديد خاصية الفيروس الجينومية لكوفيد 19، بغرض تطوير إستراتيجية أفضل للحد من انتشاره وتحسين العلاج.

ما هو المشروع والهدف منه؟

وتعد “جينوما” مشروعا يشجع على تطوير لقاح مضاد للفيروس التاجي كوفيد 19، في المستقبل القريب، وهي منصة وطنية لتحليل التسلسل الحمض النووي لجميع الجينومات المأخوذة من عينات مغربية والمتوفرة وطنيا أو على أبناك المعلومات الدولية، أو التي سيتم تحليلها في المستقبل.

وأوضح عز الدين الإبراهيمي، مدير المختبر المذكور، في منشور له على صفحته الرسمية على الفايسبوك، أن مشروع المنصة التفاعلية “جيروما”، “ينشر مجموعة من مشاريع المختبر كمشروع الجينوم المرجعي البشري المغربي ومشاريع لبكتيريات متعددة ومشروع فيروس الكوفيد المذكور الذي أطلقناه خلال أزمة الكوفيد”.

وبخصوص مشروع فيروس كورونا الذي يشتغل عليه باحثون مغاربة كشف الابراهيمي في نفس المنشور: “يستند هذا المشروع بالأساس على نهج تشاركي، حيث إنّ كل الباحثين المغاربة مدعوون للمشاركة عبر تنزيل بياناتهم الجينومية مباشرة على الموقع الإلكتروني، مما سيتيح الفرصة للباحثين جميعهم لتحليل هذه البيانات”.

وأضاف: “يعتبر إذن  موقع “جينوما” منصة وطنية مفتوحة المصدر للبحث عن الجينومات المغربية لمختلف الكائنات وتخزينها على موقع بسيطٍ سهل الاستخدام من أجل المضيّ قدما بالبحث العلميّ المغربي”.

نتائج مشروع “جيروما” حول كورونا

وأكد الإبراهيمي في نفس التدوينة أنه “وفي مواجهة أزمة كوفيد-19، وفي إطار مشروع وطني يهدف إلى تحليل وحل شفرة فيروس الكوفيد المتواجد بالمغرب لتحديد خاصياته الجينومية، تمكن ائتلاف مغربيي من المستشفى العسكري وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة و مختبرالبيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط و كلية العلوم بالرباط-جامعة محمد الخامس، من من تحليل أكثر من 3000 جينوم لفيروس الكوفيد على المستوى العالمي”.

وتابع: “وقد أتاح هذا العمل من تحديد التوزيع الجغرافي لجينومات الفيروس في أكثر من 58 دولة”، واصفا التنوع الجيني، وتطور الفيروس وأهم التغييرات الجينية في الجينوم الخاص به مما يسمح بتحديد معظم الطفرات ذات صلة بتنوعه”، ومشيرا إلى أن “هذه النتائج ستسمح بتطوير استراتيجيات أفضل لمواجهة انتشار الفيروس وتحسين إمكانيات العلاج و التداوي لمرضى الكوفيد-19”.

خصائص فيروس كورونا في المغرب

وقالت فاطمة إغريقي وهي من فريق الباحثين في مشروع “جينوما”، وطبيبة في البيولوجيا المعلوماتية في كلية الطب والصيدلة في تصريح صحافي إن “فيروس كورونا في المغرب لله خصائص ثابتة مما سيشجع الباحثين في هذا المشروع على تطوير لقاح مضاد له في المستقبل القريب”.