• أوناجم الغالي فيهم.. شحال القيمة السوقية ديال اللعابة الوداديين الجداد؟
  • المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. أزيد من 100 ألف مستفيد من منصات الشباب
  • المنتخب الوطني.. زيارة المدرب الإيطالي ماتزاري للمغرب تثير الجدل
  • ما بقات ممانعة.. لاعبون جزائريون في إسرائيل لخوض مواجهة ضد ماكابي تل أبيب
  • جرت مراسم الخطوبة في الرياض.. من هي السعودية التي خطفت قلب ولي عهد الأردن؟
عاجل
السبت 02 يوليو 2022 على الساعة 21:00

نتائج “كارثية”.. 70 فالمية من تلاميذ جماعة “تيزي نسلي” جابو 0 و2.75 فالباك!!

نتائج “كارثية”.. 70 فالمية من تلاميذ جماعة “تيزي نسلي” جابو 0 و2.75 فالباك!!

نتائج صادمة وغريبة تلك التي حصل عليها 70 في المائة من تلاميذ جماعة تيزي نسلي في إقليم بني ملال، بحصولهم نقط تتراوح بين 0 و2.75 على عشرين، فيما 9 تلاميذ فقط من أصل 69 نجحوا في اجتياز الباكالوريا.

هي أرقام كشفت عنها النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، مريم وحساة، في سؤال كتابي، وجهته إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وقالت النائبة البرلمانية، في سؤالها الكتابي، الذي اطلع عليه موقع “كيفاش”، ”تم الإعلان عن نتائج السنة الثانية لامتحانات الباكالوريا، والتي وقفنا بخصوصها مشدوهين أمام هول الصدمة، التي خلفتها تلكم النتائج في صفوف التلاميذ وأسرهم لاسيما في العالم القروي”.

وأضافت البرلمانية: ”لقد وقع ما سبق أن نبهنا إليه في أكثر من مناسبة، إذ لم يحظى أبناء القرى والجبال بحقهم الكامل في التعليم بسبب الاحتجاجات المتكررة للأساتذة المتعاقدين، المطالبين بحقوقهم المشروعة، وهو الأمر الذي ضيع عليهم الكثير من فرص التعليم، بعد إحجام الوزارة عن القيام بالمتعين لتدارك هذا المشكل”.

ووصفت وحساة النتائج التي حصل عليها 70 في المائة من تلاميذ جماعة تيزي نسلي في إقليم بني ملال، بـ”الكارثية”، مسائلة وزير التربية الوطنية عن التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل ضمان تكافئ الفرص بين أبناء المغاربة في مختلف مناطق البلاد.

كما استفسرت البرلمانية، شكيب بنموسى، حول التدابير التي ستتخذها الوزارة لتحسين أداء منظومة التعليم وتجاوز النتائج “الكارثية” التي تم الحصول عليها.

واجتاز بنجاح 231 ألف و272 مترشحة ومترشحا من الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2022، عدد الإناث منهم 132 ألف 258.

وذكرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغ لها، أمس الجمعة (1 يوليوز)، أن نسبة النجاح بلغت 66.28 في المائة، مقابل 68 في المائة من نفس الدورة لسنة 2021.

وأبرز البلاغ أن نسبة نجاح الإناث شكلت 70.87 في المائة من مجموع الممدرسات اللواتي اجتزن هذا الاختبار، بينما شكلت نسبة نجاح الذكور الذين اجتازوا هذه الدورة 61.01 في المائة من مجموع الممدرسين.

وأشار المصدر ذاته إلى أن ما يفوق 171 ألف مترشحة ومترشح سيجتازون الدورة الاستدراكية.

وأوضح البلاغ أن عدد الحاصلين على ميزة لدى الممدرسين والأحرار بلغ 137 ألف و486، بنسبة 51 في المائة.

وأشارت الوزارة إلى أن التلميذ زيد لحروسي، عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات بمسلك العلوم الفيزيائية خيار فرنسية حصل على أعلى معدل على المستوى الوطني، وهو 19.44 من 20.

وبلغت نسبة النجاح في المسالك الدولية للبكالوريا المغربية 73.2 في المائة، في حين بلغت هذه النسبة 54.60 في المائة فيما يخص مسالك البكالوريا المهنية.

هذا، وسيجري 171 ألف و519 مترشحة ومترشحا، من بينهم 104 ألف و991 مترشحة ومترشحا ممدرسا اختبارات الدورة الاستدراكية، أيام 15، 16، 18، و19 يوليوز 2022، على أن يتم الإعلان عن نتائجها يوم 22 يوليوز 2022.