• فندقه مرشح لجائزة الأفضل في إفريقيا.. رونالدو صدقات ليه في مراكش (صور)
  • داروها به المغضوب عليهم وقصوحية الراس.. لقجع يكشف سبب إقالة خليلوزيتش
  • آخر تطورات حقل “تندرارة”.. واش غنوليو منتجين للغاز؟ (صور وفيديوهات)
  • حتى واحد ما قال لخليلوزيتش بالسلامة.. أسود الأطلس ضاربين الطم! (صور)
  • الطيران “لو كوست” سالا.. “ريان إير” تعلن إنتهاء حقبة التذاكر منخفضة الثمن
عاجل
الخميس 24 فبراير 2022 على الساعة 10:12

نايضة.. رئيس أوكرانيا يعلن حالة الطوارئ وبايدن يتوعد بالرد على الهجوم الروسي

نايضة.. رئيس أوكرانيا يعلن حالة الطوارئ وبايدن يتوعد بالرد على الهجوم الروسي

دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس (24 فبراير)، مواطنيه إلى عدم الهلع من الهجوم الروسي على بلادهم، معلنا حالة الطوارىء في البلاد.

لا داعي للهلع

وقال زيلينسكي، في رسالة وجهها عبر الفيديو على فايس بوك، “لا داعي للهلع. نحن مستعدون لأي شيء وسننتصر”، مضيفا أن روسيا نفذت ضربات ضد البنية التحتية العسكرية وحرس الحدود.

وبعد فترة وجيزة، انطلقت صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية، في بيان اليوم الخميس، إن العملية الروسية الجارية في مدن عدة في أوكرانيا تهدف إلى “تدمير الدولة الأوكرانية والاستيلاء على أراضيها بالقوة وفرض احتلال”.

كما دعت كييف المجتمع الدولي إلى “التحرك الفوري” وفرض عقوبات جديدة على روسيا في أسرع وقت ممكن. وأضاف البيان “وحدها الإجراءات الموحدة والقوية يمكنها وقف عدوان فلاديمير بوتين على أوكرانيا”.

وأعلن الجيش الروسي اليوم، أنه استهدف مواقع عسكرية في أوكرانيا ب”أسلحة عالية الدقة” بعد ساعات من إعلان فلاديمير بوتين شن هجوم عسكري لدعم الانفصاليين في شرق أوكرانيا.

تنديد أمريكي

من جانبه، ندد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالهجوم الروسي “غير المبرر” على أوكرانيا بعدما أعلن نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس.

وقال بايدن، في بيان اليوم الخميس، إن “العالم بأسره يقف مع الشعب الأوكراني الذي يواجه هجوما غير مبرر من قبل القوات العسكرية الروسية”.

وأضاف أن “الرئيس فلاديمير بوتين اختار حربا مع سبق الإصرار ستؤدي الى خسائر فادحة في الأرواح ومعاناة بشرية”، مشددا على أن “روسيا وحدها هي المسؤولة عن الموت والدمار اللذين سيخلفهما هذا الهجوم”.

وأكد بايدن أن “الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سيردون بطريقة موحدة وحاسمة، وسيحاسب العالم روسيا”.

وأشار إلى أنه سيلتقي اليوم نظراءه في مجموعة السبع ثم يلقي خطابا لإعلان العقوبات الإضافية التي ستفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها على روسيا “بسبب هذا العمل العدواني الذي لا داعي له ضد أوكرانيا والسلام والأمن الدوليين”.