• قال إن المشاورات بشأن اختيار الوزراء “ما زالت مستمرة”.. وهبي يكشف موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة
  • بشأن الدورة العادية لمجالس الجهات والجماعات.. مراسلة من لفتيت إلى الولاة والعمال
  • معاهم 10 قاصرين.. بوليس كازا يوقف 14 شخصا حطموا سيارات في حي مولاي رشيد
  • عندها 17 عام.. التحاق أول طالبة مغربية بجامعة إسرائيلية
  • حكيمي: كان الحلم ديالي نلعب مع ميسي
عاجل
الأربعاء 26 مايو 2021 على الساعة 20:00

ناشدته وقف إضرابه عن الطعام.. النقابة الوطنية للصحافة المغربية تعتزم زيارة الريسوني

ناشدته وقف إضرابه عن الطعام.. النقابة الوطنية للصحافة المغربية تعتزم زيارة الريسوني

أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن انشغالها بالإضراب عن الطعام الذي يخوضه الصحافي سليمان الريسوني، معلنة عن عزمها القيام بمبادرة زيارة الزميلين سليمان الريسوني وعمر الراضي للاطلاع على أوضاعهما، ومناشدة الزميل الريسوني لإيقاف إضرابه عن الطعام.

كما دعت النقابة، خلال اجتماعها العادي الدوري، مساء أمس الثلاثاء (25 ماي)، إلى ضرورة “تسريع محاكمة الريسوني في إطار ضمان شروط المحاكمة العادلة، ومع ضرورة احترام حقوق كل أطراف هذا الملف”، مجددة مطالبها بتمتيعه بالسراح المؤقت بسبب توفره على جميع الضمانات.

وكان أكاديميون وحقوقيون مغاربة ناسدوا الريسوني إيقاف إضرابه عن الطعام، الذي تعدى يومه الـ45، وطالبوا بإطلاق سراحه هو والصحافي عمر الراضي الذي كان مضربا بدوره عن الطعام قبل المضاعفات التي عرفها وضعه الصحي.

وقال الموقعون على المناشدة: “إلى الصحافي سليمان الريسوني… باسم كل القيم التي نتقاسمها معك حتى توقف، قبل فوات الأوان، إضرابك عن الطعام الذي تخوضه منذ أكثر من شهر والذي يهدد بشكل خطير صحتك، بل وحياتك”.

وأضافوا: “نحن نوجه لك هذه المناشدة المفعمة بروح الأخوة وقيم المواطنة، نضع نصب أعيننا متابعة الدفاع عن حقك في الحرية والمحاكمة العادلة، التي يضمنها لك الدستور والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب”.

في المقابل، أعلنت إدارة سجن عين السبع 1 (عكاشة)، أن الحالة الصحية للريسوني “عادية”، وبأن الأخبار التي يتم ترويجها من طرف بعض الجهات كونه “يحتضر” و”مشرف على الموت” و”غير قادر على الحركة” كلها “لا أساس لها من الصحة”.

وأوضحت الإدارة السجنية، في بلاغ لها، أن المعني بالأمر استقبل صباح يومه الاثنين، محامين عن هيأة دفاعه حيث توجه إلى قاعة المخابرة مشيا على قدميه، كما سبق له أن استفاد من زيارة أعضاء عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان والمرصد المغربي للسجون في ثلاث مناسبات كان آخرها بتاريخ 21 ماي 2021.

وأفاد المصدر نفسه، أن أعضاء اللجنة والمحاميين بالإضافة إلى مسؤولي المؤسسة والمدير الجهوي لإدارة السجون وإعادة الإدماج، حاولت ثنيه عن مواصلة “إضرابه عن الطعام” لما قد يكون له من آثار سلبية على صحته، غير أنه رفض ذلك مصرا على مواصلة “إضرابه عن الطعام”.

إقرأ أيضا: مندوبية السجون: الحالة الصحية للريسوني عادية… ما يروج حول كونه “يحتضر” لا أساس له من الصحة