• للتغلب على التحديات وإنعاش الاقتصاد.. فيس بوك تطلق مشروعا خاص بالمقاولات المتضررة من الجائحة
  • حبس نموذجي وقريبا غيحلوه.. التامك يتفقد ورش بناء السجن المحلي في وجدة‬ (صور)
  • إصابات كورونا في إفريقيا.. المغرب في المركز الثاني
  • دارو براسهم بوليس.. توقيف شخصين في كازا
  • في المراكز الأولى من الطوندونس.. الوالي ينافس اليوتيوبرز والڤلوغرز (فيديو)
عاجل
السبت 14 مارس 2020 على الساعة 23:00

مهاجر مغربي في ألمانيا: تقديت الماكلة ديال 3 شهور… والإشاعات هي اللي كتخلعنا وكتخلينا نديرو هاكا

مهاجر مغربي في ألمانيا: تقديت الماكلة ديال 3 شهور… والإشاعات هي اللي كتخلعنا وكتخلينا نديرو هاكا

يستمر فيروس كورونا المستجد في انتشاره بشكل سريع في ألمانيا، شأنها شأن عدد من الدول الأوروبية مثل إيطاليا وإسبانيا، اللتان تعرفان ارتفاعا كبيرا في عدد المصابين بالفيروس.

عدد الإصابات

وحسب آخر التقارير الرسمية، فقد بلغت الحالات، اليوم السبت (14 مارس)، 3758 حالة مصابة بالفيروس، بينما توفي 8 أشخاص بسبب الإصابة، كما شفي حتى الآن 46 شخصا في ألمانيا.

شهادة مهاجر مغربي

وقال مهاجر مغربي، يعيش في ألمانيا منذ أزيد من 22 سنة، ويدير وحدة سياحية، إن عمله شهد تراجعا كبيرا، بحكم نشاطه في المجال السياحي، وأن زبناءه ألغوا رحلاتهم السياحية إلى ألمانيا، بعد تفشي الفيروس.

 

وعلى المستوى الشخصي، يقول المهاجر المغربي إنه اتخذ احتياطاته اللازمة بشراء كمية كبيرة من الطعام التي ستكفيه لثلاثة أشهر.

 

وردا على سؤال موقع “كيفاش” عن سبب هذه “اللهطة”، قال المتحدث: “راه نيت ضحكو عليا شي ألمانيين هنا وشدو فينا، ولكن راه حنا كنتيقو الشائعات، سمعت قالو الحوانت غادي تسد نهار الاثنين، وواخا أنا عارف هاد الشي لا يمكن ديرو ألمانيا بين نهار وليلة، ولكن أنا خفت ودرت الاحتياطات ديالي”.

وأضاف مازحا: “نمشي ندخل لداري ونتخبا وغير تجي دابا كورونا”.

ميركل غير متفائلة

ومن جهتها، تبدو المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، غير متفائلة بقرب تطوير لقاح أو دواء لفيروس كورونا المستجد، حيث دعت إلى تعليق الأنشطة الاجتماعية لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

ونقل موقع “د دوبل في” الألماني، تصريحات لميركل، قالت فيها إن “تطوير لقاح وأدوية مضادة لفيروس كورونا المستجد سيستغرق بعض الوقت”، وطالبت كل فرد بالعمل، “من خلال سلوكه الشخصي، على حماية الأشخاص الذين لهم تاريخ مرضي من التعرض للعدوى”، وشددت على أنه “من المهم لهذا الغرض تعليق الأنشطة الاجتماعية على نطاق واسع حيثما أمكن ذلك”.

وحسب المصدر ذاته أوضحت ميركل أنه “يمكن لكل واحد وكل واحدة الإسهام من خلال تصرفه الشخصي في إبطاء سرعة عدوى الناس، وعدم تحميل نظام ألمانيا الصحي أكثر من طاقته”.

ودعت ميركل الألمان إلى تجنب الفعاليات غير الضرورية حتى داخل الوسط العائلي، وجاء في معرض حديثها: “وبهذا نساعد الناس بطريقة ملموسة للغاية ويصبح بمقدورنا أن نظهر التضامن في المجتمع”.

ورأت ميركل أن فيروس كورونا هو ” تحدي كبير بالنسبة إلى ألمانيا، وتحد لم تعرفه منذ فترة طويلة، وما يحدث هو بالضبط نفس ما يحدث للعديد من الدول، بل لأغلب دول العالم”.

المغرب وألمانيا

وفيما يتعلق بالرحلات بين المغرب وألمانيا، أعلنت لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أنه في إطار تتبع تطور وباء فيروس كورونا على الصعيد الدولي، وعلى غرار تعليق الربط الجوي والبحري بإيطاليا واسبانيا وفرنسا، قرر المغرب تعليق الرحلات الجوية من وإلى ألمانيا، حتى إشعار آخر، وذلك حسب بلاغ للوزارة.