• نقابات تعليمية “تستقبله” بالاحتجاج.. أمزازي غيمشي لزاكورة!
  • مندوبية السجون: الحالة الصحية لجميع معتقلي “حراك الريف” عادية
  • الجمعة الـ 106.. الحراك الجزائري باق ويتمدد
  • فاطمة زعاف: تحدثت عن مكبرات الصوت المزعجة وليس عن الآذان… هناك من يستغل أي فرصة لتحريض الذباب الإلكتروني
  • استقبال مميز وبذلة رسمية.. ولاية أمن كازا تحتفي بالطفل “يحيى” (صور)
عاجل
الأربعاء 20 يناير 2021 على الساعة 15:30

من بينها المغرب.. النسخة البريطانية المتحورة من كورونا وصلت إلى 60 دولة

من بينها المغرب.. النسخة البريطانية المتحورة من كورونا وصلت إلى 60 دولة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء (20 يناير)، أن النسخة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا المستجد رصدت، حتى الآن، في 60 دولة على الأقل (من بينها المغرب)، أي أكثر بعشر دول مما كان عليه الوضع قبل أسبوع.

وقالت المنظمة، في بيان لها، إن النسخة المتحورة الثانية التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا، ويعتقد أنها أكثر عدوى من النسخة البريطانية، رصدت من جهتها في 23 دولة ومنطقة لغاية اليوم.

وأشارت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، إلى أن “نوعا آخر مثير للقلق” لفيروس كورونا رصد في اليابان، وقد يؤثر على الاستجابة المناعية ويحتاج إلى مزيد من التحقيق.

وتقول المنظمة إن السلالة الجديدة رصدت في بريطانيا لأول مرة، في 14 دجنبر الماضي، وانتشر في عشرات الدول والأقاليم والمناطق، أما السلالة التي تم رصدها في جنوب أفريقيا أبلغ عنها لأول مرة في 18 دجنبر.

وأكدت المنظمة على أنه “كلما زاد انتشار الفيروس، زادت فرص تحوره”، موضحة أن “المستويات العالية للانتقال تعني أننا يجب أن نتوقع ظهور مزيد من السلالات”.

وذكرت المنظمة في تقرير لها أن “ازدياد عدد حالات الإصابة وسرعة الانتشار تعرض الأنظمة الصحية للضغط”.

وأشارت المنظمة إلى أن الانتشار الجغرافي للسلالتين الجديدتين تم التقليل من أهميته على الأرجح، وقالت المنظمة إن “البحث جار لتحديد تأثير المتغيرات الجديدة على انتقال المرض وشدته وكذلك لتحديد أي آثار محتملة على اللقاحات والعلاجات والتشخيص”.