• المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: المنظمة جد ممتنة للدور الهام للمغرب في عمليات حفظ السلام
  • دعت إليها “الجبهة الاجتماعية”.. سلطات كازا تمنع مسيرة يوم الأحد ضد غلاء الأسعار
  • راه راه والفضيحة موراه.. استقبال تبون بالبيض وماطيشة في إيطاليا (فيديوهات)
  • قضية مقتل شيرين أبو عاقلة.. شبكة “الجزيرة” تقرر إحالة الملف على المحكمة الجنائية الدولية
  • على إثر حادث إطلاق النار في مدرسة بولاية تكساس.. برقية تعزية من جلالة الملك إلى الرئيس الأمريكي
عاجل
الجمعة 29 أبريل 2022 على الساعة 17:30

من بينها الطاقة.. إسبانيا ملتزمة مع المغرب ببناء تحالفات وشراكات في جميع المجالات (فيديو)

من بينها الطاقة.. إسبانيا ملتزمة مع المغرب ببناء تحالفات وشراكات في جميع المجالات (فيديو)

أكدت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز، أن بلادها ملتزمة مع المغرب ببناء تحالفات وشراكات في جميع المجالات، بما في ذلك الطاقة.

المغرب.. جار وشريك 

وقالت رودريغيز التي حلت ضيفة، يوم أمس الخميس (28 أبريل)، على برنامج “هورا 25” على إذاعة “كادينا سير”، “يجمعنا التزام مع المغرب، البلد الجار الذي يجسد العديد من الأبعاد الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية والأمنية، والذي يتعين أن نقيم معه تحالفات وسنشتغل بمعيته أيضا على الطاقة”.

وأشارت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إلى أن “المغرب يعد شريكا وجارا ينبغي أن ننسج معه علاقات جيدة”، مضيفة أن البلدين يتقاسمان مصالح مهمة.

وأضافت رودريغيز “لدينا مصالح مهمة ذات امتدادات في المجالات البحرية، التجارية والحدودية. علينا الدفاع عن مصالح إسبانيا في مجملها”.

وفي معرض ردها على سؤال حول موقف إسبانيا الداعم للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها الأساس “الأكثر جدية، واقعية ومصداقية” من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية، أكدت رودريغيز، وهي أيضا وزيرة السياسة الترابية، أن “علينا العمل من أجل حل سياسي مقبول من جميع الأطراف قصد تسوية نزاع يمتد على مدى 40 عاما”.

وخلصت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية إلى القول “ليس بوسعنا إدارة الظهر والانتظار على مدى 40 عاما”.

رؤية طاقية

من جهته أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، الخميس (28 أبريل) بالرباط، أن المغرب وإسبانيا يسيران بخطى ثابتة نحو تفعيل كافة النقاط الواردة في البيان المشترك الذي صدر في أعقاب زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب.

وأبرز الوزير أن قطاع الطاقة يعد أحد المحاور الأساسية للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مشددا على عزم المغرب دخول سوق تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز طبيعي، حيث أطلق المغرب بالفعل طلبات اهتمام بهذا الخصوص.

وأكد بايتاس أن الحكومة تعمل جاهدة على ضمان تزويد المملكة بالغاز الطبيعي وأن رؤية المملكة في هذا المجال تتمثل في بلورة رؤية تجعلها في منأى عن أي تقلبات جديدة في أسواق الطاقة العالمية.