• وصفت عهده بـ”الكريه”.. أحزاب تونسية تنتقد سعيّد وتعلن مقاطعة الانتخابات
  • بونو: عندنا فرصة أخرى باش نزيدو نكتبو التاريخ ونفرحو الجماهير المغربية (فيديو)
  • اتهمته بـ”التهجم المتغول” عليها و”تهريب” النقاش العمومي.. فرق المعارضة تنتقد تصريحات الناطق باسم الحكومة
  • نشرة إنذارية.. أمطار قوية في عدد من مناطق المملكة
  • بعد أزمة التذاكر.. الجامعة لقات الحل للمشجعين المغاربة في قطر
عاجل
الإثنين 03 أكتوبر 2022 على الساعة 17:00

من أكثر “الدرونات” تطورا في العالم.. تفاصيل حصول المغرب على 150 طائرة مسيرة إسرائيلية

من أكثر “الدرونات” تطورا في العالم.. تفاصيل حصول المغرب على 150 طائرة مسيرة إسرائيلية

المغرب خدا من أكثر “الدرونات” تطورا في العالم. كيفاش؟

أشنو وقع؟

كشفت صحيفة “الإسبانيول” الإسبانية، أن المغرب حصل من إسرائيل على 150 طائرة مُسيرة متخصصة في المراقبة والاستطلاع.

وتنتمي الطائرات المتحصل عليها بموجب الاتفاقيات الأمنية والعسكرية التي تربط المغرب وإسرائيل، إلى صنف الطائرات بدون طيار”ووندر بي” من شركة “بلوبيرد إيرو سيستمز” الإسرائيلية.

طيارة مجهدة !

وأوضحت الصحيفة الإسبانية، أن الطائرة “ووندر بي” تجمع بين القوة العالية وسرعة التشغيل وتغطية المساحات الكبيرة، وهي صنف نموذجي للطائرات بدون طيار ذات الأجنحة الثابتة مع قدرة المروحية المتعددة.

وتتميز هذه المُسيّرة، يضيف المصدر ذاته، بالإقلاع والهبوط عموديا ويمكن أن تعمل في أماكن صغيرة جدا مثل سطح سفينة أو أسطح المنازل، فيما يبلغ نطاق تغطية الطائرة 50 كيلومترا، ويمكن التحكم بها من محطات برية.

هذا وتحتوي المُسيّرة على أجهزة للاستشعار وخوارزميات ببرامج عالية الأداء ما يجعلها الخيار المثالي لأداء مجموعة واسعة من المهام، كما أن حجمها الصغير يساعد في تخفيها بسهولة.

وجاء حصول المغرب على الطائرات الإسرائيلية، بعد عام واحد فقط على إعلان شركة “بلوبيرد”، المملوكة بنسبة 50 في المائة لشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، أنها ستقوم بتطوير مشاريع صناعية بدون طيار في المغرب.

وأشارت الصحيفة الإسبانية، إلى عدم وجود تأكيد مغربي رسمي، إلا أنه ومنذ بداية العام أفادت مواقع إسرائيلية مختصة أن المغرب طلب شراء طائرات بدون طيار إسرائيلية.

تعاون عسكري

وفي أول اتفاق للدفاع الإلكتروني بين إسرائيل والمغرب، منذ عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، انطلق الطرفان في العمل على تطوير مشروع لتصنيع طائرات “الكاميكاز” بدون طيار في المغرب، حيث ستبدأ إسرائيل بإنتاجها بكميات كبيرة وبأسعار أقل بكثير، حسب ما جاء في تقرير صحيفة “إسبانيول”.

ويأتي الاتفاق بعد أشهر من المفاوضات مع مجموعة صناعات الطيران الإسرائيلية “بلوبيرد إيرو سيستمز”.

وتعمل الطائرات كقنابل دون الحاجة إلى وجود من يقودها، ويمكن أن تقطع 150 كم في الساعة وتحمل رأسا متفجرا ينفجر من تلقاء نفسه عند اصطدامه بهدفه الذي يتم التعرف عليه عبر كاميرا استطلاعية، كما يمكن استخدامها في عمليات المراقبة.