• بناية فخمة وبتصميم هوليودي.. الراپورة الفرنسية المعتزلة ديامس شرات ڤيلا فمراكش (صور)
  • بعد صدمة الهزيمة في الانتخابات المهنية.. زعيم نقابة البيجيدي كيبرد على راسو!
  • بسبب تصريح “الأحزاب والباكور والزعتر”.. بوليف يهاجم والي بنك المغرب وفايسبوكيين يردون الهجوم “بأحسن منه”
  • جزائريون للمسؤولين: شبعتونا قمع!
  • إغماءات واعتصام.. تدخل السلطات لإفراغ مقر جمعية خاصة بالصم في أكادير (صور)
عاجل
السبت 15 مايو 2021 على الساعة 10:00

منظموها يتمسكون بإجرائها.. القضاء الفرنسي يقر حظر تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في باريس

منظموها يتمسكون بإجرائها.. القضاء الفرنسي يقر حظر تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في باريس People holding up Palestinian flags and a placard that reads, 'Liberty for Palestine' rally at the Trocadero in the French capital Paris on May 16, 2018, two days after at least 2,400 Palestinians were injured and some 60 others, including children, were shot and killed by Israeli soldiers as they gathered to demonstrate along the borders of the Gaza Strip enclave to protest against the transfer of the US embassy from Tel Aviv to Jerusalem. (Photo by Philippe LOPEZ / AFP)

أعلن منظمو تظاهرة مقررة، اليوم السبت (15 ماي)، في باريس دعما للشعب الفلسطيني أنهم ماضون في إجرائها على الر غم من قرار أصدره القضاء وأكد حظرها.

وقالت “منظمة الفلسطينيين” في إيل-دو-فرانس، وهي واحدة من مجموعة تضم 27 منظمة، أمس الجمعة، بعد وقت قصير من تأكيد محكمة قرار الحظر “لأن نا نرفض إسكات تضامننا مع الشعب الفلسطيني ولأننا لن ن منع من التظاهر، سنكون حاضرين (في مترو) باربيس (شمال العاصمة الفرنسية) غدا الساعة 15,00”.

ورفع منظمو التظاهرة المقررة، اليوم السبت، في باريس لكن ها حظرت بأمر من الحكومة، دعوى قضائية للطعن بهذا القرار الذي يعتبرونه غير عادل وجائرا وأثار جدلا سياسيا في فرنسا.

وقال المحامي “سيفن غيز غيز” إن “فرنسا هي البلد الديموقراطي الوحيد الذي يحظر مثل هذه التظاهرة!”، معتبرا أن قرار حظرها هو هجوم على حرية التعبير. كما شجب الطبيعة “السياسية” لهذا القرار “الذي ات خذ بموجب طلب من وزير الداخلية جيرالد دارمانان”.

وأوضح قائد شرطة باريس، ديدييه لالمان، الذي أصدر قرار الحظر الخميس أن هناك “احتمالا فعليا ” لحدوث “اضطرابات خطيرة في النظام العام” وكذلك “انتهاكات ضد معابد ومصالح إسرائيلية”، مذكرا، على غرار دارمانان، بتظاهرة مؤيدة للفلسطينيين جرت في باريس عام 2014 وتحولت إلى اشتباكات.

وقال غيز إنه “منذ العام 2014، نظ مت الكثير من التظاهرات المدافعة عن القضية الفلسطينية وقد جرت بدون أي مشكلة”.

وكانت “منظمة الفلسطينيين” في إيل-دو-فرانس “نددت بهذا الحظر”، أول أمس الخميس، على لسان أحد مسؤوليها وليد عطا الله الذي استنكر “تواطؤ فرنسا مع دولة إسرائيل”.

وقال عطا الله إن “فرنسا تضمن حريات التعبير والتظاهر ولا يجوز أن تكون فلسطين استثناء. شعب يتلقى قنابل على رأسه وعشرات المدنيين قتلوا، ولكن يكون لنا الحق في أن نقول إن نا لا نوافق على ذلك؟”.

وخلفت الاشتباكات بين حركة حماس وإسرائيل منذ الإثنين أكثر من مئة قتيل في غزة، القطاع الفلسطيني الخاضع للحصار الإسرائيلي والذي تسيطر عليه حماس، وتسعة قتلى في الجانب الإسرائيلي، من دون أن يلوح في الافق أي موش ر على قرب توص ل الجانبين إلى تهدئة.