• لأنها مجرد بُهتان.. السلطات المغربية ترفض مزاعم “هيومن رايتس ووتش”
  • الملك معزيا في أمير دولة الكويت: الأمة العربية فقدت أحد قاداتها الحكماء والمحنكين
  • وزارة الصحة: المغرب ينجز أزيد من 23 ألف اختبار كشف يوميا… وشهر شتنبر سجل أعلى عدد الوفيات
  • طالبت بإحالته على لجنة التأديب للحزب.. شبيبة الأحرار تهاجم بوعيدة 
  • أزمة كورونا.. مغاربة كيبيعو حوايجهم فالجوطية باش يعيشو
عاجل
الإثنين 10 أغسطس 2020 على الساعة 23:00

منظمة الصحة العالمية: إتاحة لقاح كورونا للجميع تستوجب توفير 100 مليار دولار

منظمة الصحة العالمية: إتاحة لقاح كورونا للجميع تستوجب توفير 100 مليار دولار FILE PHOTO: A woman holds a small bottle labeled with a "Vaccine COVID-19" sticker and a medical syringe in this illustration taken April 10, 2020. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration/File Photo

قالت منظمة الصحة العالمية إن دول العالم بحاجة إلى توفير مبلغ 100 مليار دولار لضمان حصول الجميع على لقاح فيروس كورونا المستجد والأدوات اللازمة لمنع تفشي العدوى.

وأوضح المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرسوس، اليوم الإثنين (10 غشت)، خلال مؤتمر افتراضي، أن المبلغ الواجب توفيره كبير “لكنه أقل من 10 تريليونات دولار جمعتها دول مجموعة العشرين على شكل حزم إنقاذ مالي”.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن الفترة المقبلة من العام الجاري، تمثل مرحلة حاسمة لتسريع تطوير لقاح عالمي للفيروس، والوصول العادل له.

واعتبر غيبرسوس أنه “لذلك، من المهم حشد مبلغ من الجميع بقيمة 100 مليار دولار، لضمان تسريع إنتاج اللقاح ووصوله إلى مختلف الشرائح في دول العالم كافة… وصلنا إلى 10 بالمائة من المبلغ”.

وتواصل ست شركات عالمية على الأقل تنفيذ فحوصات سريرية متفاوتة التقدم على لقاحات محتملة لفيروس كورونا، فيما قالت روسيا إنها أنهت بنجاح اختبارات على لقاح من إنتاجها.