• مراكش.. البوليس يوقف عصابة متخصصة في سرقة الأسلاك الهاتفية
  • تزوير الشواهد والدبلومات.. بوليس مراكش يوقف موالين الفعلة
  • شايلاه آ سبعة رجال.. رياض محرز يختار مراكش لقضاء عطلته
  • جلالة الملك معزيا في الفنانة سكينة الصفدي: سيظل اسمها خالدا في سجل الأغنية الغيوانية
  • لاستعادة مقعده البرلماني.. قيادة البام تعلن رسميا دعمها للحموتي
عاجل
الثلاثاء 15 مارس 2022 على الساعة 23:00

منصة لتسويق المنتجات المجالية ووحدة لتثمين التفاح.. تدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في الحوز (صور)

منصة لتسويق المنتجات المجالية ووحدة لتثمين التفاح.. تدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في الحوز (صور)

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الثلاثاء (15 مارس)، خلال زيارة ميدانية إلى إقليم الحوز في جهة مراكش آسفي، على تدشين مشاريع للتنمية الفلاحية.

وكان الوزير، خلال هذه الزيارة، مرفوقا بوالي جهة مراكش آسفي ورئيس مجلس جهة مراكش آسفي وعامل إقليم الحوز و رئيس الغرفة الفلاحية لمراكش آسفي، وكذا عدد من المنتخبين ووفد كبير من مسؤولي الوزارة.

منصة لتسويق المنتوجات المجالية

وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة، توصل به موقع “كيفاش”، أن الوزير أشرق على تدشين منصة لتسويق المنتجات المجالية وكذا تدشين وحدة لتثمين التفاح أنجزت في إطار مشروع الفلاحة التضامنية لتنمية سلسلة التفاح بجماعة أسني.

كما أعطى الوزير انطلاقة منصة لتسويق المنتجات المجالية في جماعة آسني بإقليم الحوز.

وفي جماعة أسني، يضيف البلاغ، قام الوزير بتدشين منصّة لعرض وتسويق المنتجات المجالية، مبناة على مساحة 2000 متر مربّع منها 600 متر مربّع مغطّاة، يستفيد من هذه المنصّة مجموعة ذات النّفع الاقتصادي مكونة من 21 تعاونية تضم 1462 منخرطاً منهم 252 امرأة.

ونظراً لموقعها الإستراتيجي بجماعة أسني وفي إطار مدار سياحي، ستمكن هذه المنصّة للتعاونيات المستفيدة من الترويج لمنتجاتها بين السياح وكذا الاستفادة من ظروف التسويق الجيدة، ممّا سيدر دخلاً إضافياً لهذه التعاونيات يصل إلى 4.8 مليون درهم في سنة.

وذكر البلاغ بأن إقليم الحوز يتمتع بإمكانيات هامّة و متنوّعة تشمل على وجه الخصوص الجوز وزيت الزيتون والتفاح والعسل والنباتات العطرية والطبية. كما أن لهذا القطاع وقع اجتماعي واقتصادي مهمّ على صغار المنتجين بالمناطق الجبلية بالإقليم حيث عمدت مصالح قطاع الفلاحة على تنظيمهم في إطار65 تجمّع (تعاونيات، جمعيات، مجموعات ذات نفع اقتصادي) يضمّ 2270 منخرطاً تمثل النّساء نسبة 28 في المائة.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا القطاع حظي باهتمام خاص في إطار المخطط الفلاحي الجهوي من خلال بناء وتجهيز 21 وحدة تثمين وترميز 4 منتجات مجالية: البيان الجغرافي المحمي “جوز الأطلس حوز مراكش”، تسمية منشأ محمية “زيت الزيتون أغمات أيلان”، البيان الجغرافي المحمي ” تفّاح الحوز” والبيان الجغرافي المحمي “زيت الزيتون أمزميز”.

وأوضح المصدر ذاته أن كلّ هذه المشاريع تندرج ضمن الفلاحة التضامنية والتي بلغت إنجازاتها على مستوى إقليم الحوز 32 مشروعاً، باستثمار إجمالي قدره 520 مليون درهم لفائدة 57300 فلّاح صغير.

تدشين وحدة لتثمين التفاح

وفي جماعة أسني كذلك، أشرف الوزير على تدشين وحدة لتثمين التفاح.

وأفاد بلاغ الوزارة أن هذه الوحدة بلغت كلفة انجازها حوالي 24،5 مليون درهم، وتمّ بناء هذه الوحدة على مساحة 3000 متر مربّع وتبلغ سعتها التخزينية 1500 طن. ووضعت رهن إشارة تعاونية تضمّ 61 من منتجي التّفاح.

وستسمح هذه الوحدة، حسب البلاغ، بخلق حوالي 9700 يوم عمل سنويا وستمكّن صغار منتجي التفّاح من تثمين أفضل لمنتوجاتهم عبر التّحكم في مسار البيع من خلال الاستفادة من التطوّر الإيجابي للأسعار خارج فترة الجني (ربح يمكن أن يصل إلى 4 دراهم/كلغ).

وتندرج هذه الوحدة ضمن مكوّنات مشروع للفلاحة التضامنية من أجل تنمية سلسلة التفاح بالأطلس الكبير، وبتكلفة استثمارية بلغت 67،8 مليون درهم سيمكّن المشروع من إعادة تأهيل 600 هكتار من أشجار التفاح وتوزيع 6500 شتلة معتمدة وتهيئة 60 كلم من السّواقي التّقليدية إضافة إلى تهيئة 10 كيلومترات من المسالك الفلاحية وذلك لفائدة 913 من صغار منتجي التفّاح.