• أثبت أنه معادلة صعبة في مجموعته.. المغرب تأهل متصدرا عن جدارة واستحقاق
  • بايتاس: البارح 11 مليون مغربي تحولو من “راميد” لـ”أمو”… وأول المستفيدين مواطن غيدير عملية قلب مفتوح
  • فين غادي يصور؟ وشكون غيكون معاه؟.. سعد لمجرد كيوجد فيديو كليب أغنيته الجديدة فالمغرب فسرية تامة!
  • كلشي غيستافد من التغطية الصحية.. أشنو الفرق بين “راميد” و”أمو”؟
  • قال “جريونا فالتيران باش نفرحو البشر”.. مغاربة عجبهم تصريح مزراوي بالدارجة ومقشبين عليه
عاجل
الجمعة 18 نوفمبر 2022 على الساعة 17:00

مناظرة الحد من المخاطر الصحية.. لقاء إفريقي بأبعاد اجتماعية (صور)

مناظرة الحد من المخاطر الصحية.. لقاء إفريقي بأبعاد اجتماعية (صور)

تختتم اليوم الجمعة (18 نونبر)، أشغال المناظرة الإفريقية الأولى للحد من مخاطر الصحة، بالتوقيع على إعلان مراكش للصحة بالتوقیع الرسمي على التصریح حول الحد من مخاطر الصحة بأفریقیا، وقراءة الرسالة الموجھة إلى جلالة، الملك محمد السادس.

مناظرة بأبعاد اجتماعية

‎وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، إن “المناظرة مهنة بالنظر لجمعها عددا مهمت من الأخصائيين في قطاع الصحة من مختلف دول العالم”.

‎وأبرزت الوزيرة، أن “اللقاء الدولي للحد من مخاطر الصحة في مراكش، له أبعاد اجتماعية حيث أن الحد من المخاطر الصحية له تأثير إيجابي على الأسر التي يعاني أفرادها مشاكل صحية يمكن الوقاية منها بالتشخيص المبكر”.

‎وأوضحت حيار، ضمن التصريح ذاته، قائلة: “مثلا الإعاقة ديال الصم أو التوحد إذا تم التشخيص المبكر للحالة يمكن يتعالج الطفل”.

العمق الإفريقي

ومن جهته، قال محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن “المناظرة من خلال مناقشات وندوات ترأسها وزير الصحة خالد آيت الطالب، أكدت انفتاح المغرب على القارة الإفريقية”.

وأبرز اليوبي، ضمن تصريح لموقع “كيفاش”، أن “التوجيهات الملكية السامية تؤكد انخراط المغرب في تنمية القارة والعمل يدا في يد نحو سيادة وأمن إفريقيا الصحي”.

ولفت المتحدث، إلى أن “المناظرة ناقشت التحديات التي تواجهها النظم الصحية في القارة”، مؤكدة “دور المغرب في إرساء قنوات للحوار الإفريقي”.