• فالسيمانة الأولى فرمضان.. حجز ما يناهز 18 طنا من المواد الغذائية الفاسدة
  • تحت شعار “لننقد السينما المغربية”.. صناع السينما يطلقون حملة تنديدا بقرارات المركز السينمائي المغربي
  • حصري.. وفاة زعيم انفصاليي البوليساريو إبراهيم غالي في إسبانيا
  • لدراسة قضايا تهم الكرة الإفريقية.. رئيس الكاف جاي للمغرب
  • بسبب رأي ديني.. 3 سنوات سجنا للمفكر الإسلامي جاب الخير
عاجل
الخميس 25 مارس 2021 على الساعة 11:15

مكافحة الإرهاب.. تعاون وثيق بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية

مكافحة الإرهاب.. تعاون وثيق بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية

بتنسيق وثيق مع الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية، أعلن المغرب، اليوم الخميس، تفكيك خلية إرهابية في وجدة كانت تخطط لتنفيذ أعمال دموية.
التعاون المغربي الأمريكي لمكافحة الإرهاب ليس جديدا، إذ سبق لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI)، ووكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، أن أشادا، بتعاون المخابرات المغربية، في مكافحة الإرهاب، عقب مساعدة الأخيرة واشنطن في توقيف جندي أمريكي مرتبط بتنظيم داعش.

جاء ذلك بحسب بيان للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عقب تلقيها رسالتي تهنئة وامتنان من التحقيقات الفيدرالي والاستخبارات الأمريكية.

ومكنت المعلومات الاستخباراتية المغربية حينها من المساهمة في تحييد الخطر الإرهابي، وتسريع البحث الذي باشره مكتب التحقيقات الفيدرالي في قضية الجندي الأمريكي الذي كان يرتبط بتنظيم داعش ويحضّر للقيام بعملية إرهابية بغرض قتل جنود أمريكيين.

وفي 19 يناير الماضي، أعلنت السلطات الأمريكية توقيف بريدجز، بتهمة التخطيط لتفجير النصب التذكاري لأحداث 11 من شتنبر 2001، والهجوم على جنود أمريكيين في الشرق الأوسط.

وقبل شهر، أشادت وزارة الخارجية الأمريكية باستراتيجية المغرب لمكافحة الإرهاب، مبرزة في أحدث تقاريرها ”التعاون الوثيق وطويل الأمد” بين الولايات المتحدة والمملكة في هذا المجال.