• قبل أيام من الدخول المدرسي الجديد.. الأساتذة المتعاقدون يصعدون
  • تراجع الإصابات مستمر.. تسجيل 394 حالة إصابة جديدة و32 وفاة بكورونا
  • كيسرقو الديور.. أمن طنجة يطيح بشخصين أحدهما أجنبي (صور)
  • البترول الجديد في المغرب.. تقرير أمريكي يضع المملكة في ريادة إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • مونديال الفوتسال.. إشادة كبيرة بالمنتخب الوطني
عاجل
الجمعة 02 يوليو 2021 على الساعة 18:20

مغاربة خايفين منو والصبليون باغينو.. الدلاح المغربي عليه الطلب فإسبانيا

مغاربة خايفين منو والصبليون باغينو.. الدلاح المغربي عليه الطلب فإسبانيا

في الوقت الذي يبدع فيه البعض على المستوى المحلي في التشكيك في جودة الدلاح، كشفت الأرقام الرسمية في إسبانيا، أن صادرات الدلاح المغربي تشهد ارتفاعا غير مسبوق، وطلبا متزيدا.
وارتفعت صادرات المغرب من البطيخ إلى إسبانيا، في الفترة من يناير إلى أبريل من السنة الجارية، بشكل كبير، خاصة على مستوى القيمة، وفقًا لبيانات مصلحة الجمارك والمكوس الإسبانية.

وحسب المصدر المذكور، فإن حجم الصادرات ارتفع بنسبة 3 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بإجمالي 18.015 طنا، مع ارتفاع في القيمة بنسبة 27.5 في المائة، حيث بلغت 16.5 مليون أورو، ما يمثل متوسط سعر 0.91 أورو للكيلو.

إقرأ أيضا:

ووفق المصدر ذاته، ففي السنوات الخمس الماضية، أي بين عامي 2016 و2020، نمت الصادرات المغربية من البطيخ اتجاه إسبانيا بـ132 في المائة، من حيث الحجم و163 في المائة، من حيث القيمة، بواقع 88.570 طنًا و91.4 مليون أورو.
وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أكدت، صباح اليوم الجمعة (2 يوليوز)، في بلاغ لها، أنه “إلى حدود 20 يونيو الماضي، تم تصدير 218 ألف طن من البطيخ الأحمر، أي ما يعادل نفس الكمية المصدرة خلال السنة المنصرمة على عكس الإشاعات التي تزعم انخفاض صادرات هذا المنتوج بسبب عدم جودته”.