• أثبت أنه معادلة صعبة في مجموعته.. المغرب تأهل متصدرا عن جدارة واستحقاق
  • بايتاس: البارح 11 مليون مغربي تحولو من “راميد” لـ”أمو”… وأول المستفيدين مواطن غيدير عملية قلب مفتوح
  • فين غادي يصور؟ وشكون غيكون معاه؟.. سعد لمجرد كيوجد فيديو كليب أغنيته الجديدة فالمغرب فسرية تامة!
  • كلشي غيستافد من التغطية الصحية.. أشنو الفرق بين “راميد” و”أمو”؟
  • قال “جريونا فالتيران باش نفرحو البشر”.. مغاربة عجبهم تصريح مزراوي بالدارجة ومقشبين عليه
عاجل
الثلاثاء 08 نوفمبر 2022 على الساعة 14:00

مع دخل شهر 11.. كورونا ديمارات عاوتاني!

مع دخل شهر 11.. كورونا ديمارات عاوتاني!

حتى بداو الناس كينساو الجائحة ويتعايشو مع الوضع، ولكن وزارة الصحة اليوم قالت إنه مع دخل شهر 11 كورونا ديمارات وعدد الإصابات بدا كيطلع من جديد. كيفاش؟

عاد عدد الإصابات بفيروس كورونا للارتفاع من جديد، إذ كشف معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء (7 نونبر)، عن تضاعف عدد الحالات خلال الأسبوع الأول من نونبر الجاري.

ارتفاع مستوى انتشار الفيروس
وقال المرابط، في لقاء صحفي خصص لتقديم الحصيلة الشهرية المتعلقة بالحالة الوبائية لكوفيد-19 بالمغرب، أنه تم تسجيل ثلثي حالات الإصابة بجهتي الرباط- سلا- القنيطرة، والدار البيضاء-سطات، مسجلا أنه بعد فترة بینیة رابعة استمرت ثلاثة أشھر تمیزت بانتشار جد ضعیف لفیروس السارس-كوف-2، عاد مستوى انتشار الفیروس “لیرتفع من جدید كما كان متوقعا”.
وأبرز أن معدل الإيجابية الأسبوعي قد ارتفع بشكل ملحوظ إلى 2.1 بالمائة في الأسبوع الأخير بعدما ظل مستقرا في أقل من 1 بالمائة لأزيد من شهرين، معتبرا أن هذان المؤشران “ينمان عن دخولنا بشكل جد محتمل موجة خامسة للانتشار الجماعي للفيروس” بعدما تتضح الرؤيا أكثر نهاية هذا الأسبوع.

الحالات الخطيرة والوفيات
وفيما يتعلق بالحالات الخطيرة والحرجة، أكد المسؤول أنها لا تزال “جد محدودة”، حيث ولجت أقسام الإنعاش والعناية المركزة خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر ثلاث حالات، كما لا توجد أية حالة تحت التنفس الاصطناعي.
وبالنسبة لحالات الوفيات، أبرز أنها تعد الأقل في المغرب منذ بداية الجائحة على الصعيد الوطني، حيث سجلت في المعدل حالة وفاة واحدة كل أسبوع خلال الفترة البينية الأخيرة.
وفيما يتعلق بالمتحورات المنتشرة في المغرب لفيروس السارس-كوف-2، سجل المرابط أن متحور أوميكرون لا يزال السائد بمتحورات فرعية مختلفة يغلب عليها BA.5.

حملة التلقيح
أما بخصوص الحملة الوطنية للتلقيح، فقد أشار المسؤول إلى أن معدل التغطية بالجرعة المعززة بلغ 18.7 في المائة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمرارية يساوي 29.3 في المائة.
وذكر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تدعو بإلحاح الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنة إلى تلقي الجرعة المعززة ثم التذكيرية للرفع من مستوى المناعة ضد كوفيد 19، كما تدعو كافة المواطنات والمواطنين المصابين بأعراض تنفسية ارتداء الكمامة واستشارة الطبيب بغرض التشخيص والعلاج.