• كانو هازين مغاربة.. اصطدام حافلتين يخلف قتيلا وجرحى قرب غرناطة (صور)
  • دايرين الضحك فراسهم.. ألعاب الدراري في البحر الأبيض المتوسط وهران 2022
  • معهم جوج بنات.. البوليس يوقف 4 أشخاص متورطين في بيع الماحيا والخمور بدون ترخيص
  • مباراة السوبر بين الوداد وبركان.. الكاف يحدد الموعد والمكان
  • “كان” كوت ديفوار.. الكاف يقرر تأجيل البطولة إلى بداية سنة 2024
عاجل
الجمعة 20 مايو 2022 على الساعة 14:30

معظمهم ينتمون إلى “داعش”.. 842 معتقلا في قضايا الإرهاب داخل السجون المغربية

معظمهم ينتمون إلى “داعش”.. 842 معتقلا في قضايا الإرهاب داخل السجون المغربية

كشفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عن معطيات إحصائية حول عدد المعتقلين على خلفية قضايا التطرف العنيف والإرهاب الموجودين في سجون المملكة.

وجاء على لسان مدير العمل الاجتماعي والثقافي لفائدة السجناء وإعادة إدماجهم، مولاي إدريس أكلمام، أن عدد المعتقلين المتابعين في إطار القضايا المتعلقة بالتطرف العنيف والإرهاب الموجودين حاليا رهن الاعتقال، إلى غاية 16 ماي الجاري، بلغ 842 شخصا، ضمنها امرأتين.

وأشار أكلمام، خلال لقاء تواصلي حول “تدبير المعتقلين المدانين في قضايا التطرف والإرهاب”، نظم، اليوم الجمعة (20 ماي)، في السجن المحلي 2 في سلا، أن هذا العدد يتوزع بين سجناء “التيار الداعشي” (767 سجينا)، بنسبة 91.10 في المائة، وسجناء “السلفية الجهادية” (75 سجينا) بنسبة 8.90 في المائة.

وأضاف المسؤول في مندوبية السجون أن هؤلاء المعتقلين يتوزعون، حسب جنسياتهم، إلى 828 مغربيا، وعراقي وسوري وسويسري وتشادي وسويسري من أصل إسباني وجزائريان ومغربيان من أصل فرنسي ومغربيان من أصل بلجيكي و3 جزائريين من أصل فرنسي.

وأوضح المتحدث أن 19.71 في المائة من المعتقلين المدانين في قضايا التطرف والإرهاب ذوو تعليم جامعي، و21.38 في المائة منهم مستواهم التعليمي متوسط، فيما 58.91 في المائة مستواهم التعليمي ضعيف جدا.

وحسب معطيات المندوبية العامة لإدارة السجون فعدد المعتقلين المتابعين في قضايا التطرف العنيف والإرهاب الذين رفعت عنهم حالة الاعتقال لسبب من الأسباب بلغ 3566 معتقلا، فيما بلغ عدد الوافدين من حالة السراح 4412 معتقلا.