• المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: المنظمة جد ممتنة للدور الهام للمغرب في عمليات حفظ السلام
  • دعت إليها “الجبهة الاجتماعية”.. سلطات كازا تمنع مسيرة يوم الأحد ضد غلاء الأسعار
  • راه راه والفضيحة موراه.. استقبال تبون بالبيض وماطيشة في إيطاليا (فيديوهات)
  • قضية مقتل شيرين أبو عاقلة.. شبكة “الجزيرة” تقرر إحالة الملف على المحكمة الجنائية الدولية
  • على إثر حادث إطلاق النار في مدرسة بولاية تكساس.. برقية تعزية من جلالة الملك إلى الرئيس الأمريكي
عاجل
الأحد 06 مارس 2022 على الساعة 23:30

معاذ المرابط “مع الرمضاني”: المغرب ما خسرش ضد كورونا… والحجر الصحي حفظنا من آلاف الوفيات (فيديو)

معاذ المرابط “مع الرمضاني”: المغرب ما خسرش ضد كورونا… والحجر الصحي حفظنا من آلاف الوفيات (فيديو)

قال معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ التابع لوزارة الصحة إن المغرب يصنف من البلدان القليلة التي “لم تنهزم” أمام مد جائحة كورونا.

وأوضح المرابط، خلال استضافته مساء اليوم الأحد (6 مارس)، في برنامج “مع الرمضاني” على القناة الثانية، أن رقم 16 ألف وفاة بكورونا التي سجلت في المغرب منذ بدء الجائحة “حصيلة ثقيلة كرقم ولكن مقارنة بدول أخرى لم ننهزم أمام الجائحة.. في العالم ماكاينش اللي ربح المعركة ضد كورونا.. كاين منهزم وغير منهزم.. والمغرب خرج بأقل الخسارات”.

وعن السر في هذه النتيجة المسجلة أمام حرب كورونا، قال ضيف “مع الرمضاني” إن المغرب أمة، واتحاد جميع فئات الشعب وكل إدارات ومؤسسات الدولة تحت قيادة جلالة الملك جنب المغرب الأسوأ”.

وكشف الدكتور المرابط أن المغرب عرف 3 موجات من الجائحة من أصل خمسة، وأضاف “فترة الحجر الصحي جنبتنا الموجة الأولى، وجنبتنا انتكاسة ما وقع في إيطاليا مثلا، والحجر الليلي جنبنا أن نعيش موجة “ألفا” الخطيرة أي 5 ٱلاف وفاة إضافية”.

وشدد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ التابع لوزارة الصحة أن “الاستراتيجية المغربية الصارمة والإجراءات الاحترازية جنبتنا نحو 16 ألف حالة وفاة بسبب الجائحة، بدليل أن عدد الوفيات في كل 100 ألف في المغرب لا يتعدى 44 حالة وفاة، بينما في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا، نجد 284 وفاة في كل مائة ألف نسمة”.

وأبرز ضيف “مع الرمضاني” أن المغرب يعيش اليوم مرحلة ما بعد الموجة، وهناك احتمال ظهور موجة أخرى، داعيا إلى المحافظة على درجة من اليقظة، وزاد قائلا: “كورونا هي الحرب، والموجات هي المعارك، الجائحة مستمرة، ولا زالت هناك مناوشات.. الأمور بدأت تعود والحالة حسنة، وكورونا ستصبح مرضا متوطنا وموسميا”.