• لقاو الجثة ديالو معلقة فباب گراج.. انتحار شاب في طنجة
  • تأخّر اللقاح/ ضغط الطلب العالمي/ المضاربة/ المشككون.. واش حنا واجدين للتلقيح؟
  • بعد تمديد الإغلاق لأسبوعين.. صحاب الحمامات فكازا ناويين يدعيو الحكومة
  • بردها على الاتهامات الباطلة.. السلطات المغربية تفضح أكاذيب “هيومن رايتس ووتش”
  • اللقاح ما فيه عظم.. الجزائر تتراجع عن تعهد وزير خارجيتها بتقاسم جرعاتها من اللقاح مع تونس
عاجل
السبت 12 ديسمبر 2020 على الساعة 22:55

مصاوبة فالمغرب.. مراحيض عمومية ذكية بخدمات مجانية في “مارينا سلا”

مصاوبة فالمغرب.. مراحيض عمومية ذكية بخدمات مجانية في “مارينا سلا”

تعززت بنيات الميناء الترفيهي “مارينا سلا”، اليوم السبت (12 دجنبر)، بمراحيض عمومية ذكية، تقدم خدمات مجانية، تحمل اسم “بيلوجا”، بهدف الاستجابة لحاجيات المواطنين، وفق مقاربة متفردة ومبتكرة.

ويعد “بيلوجا”، الذي أطلقته شركة “أكسيس بيب” بتعاون مع السلطات المحلية، أول مرحاض عمومي حديث تم تثبيته بشكل مجاني ويوفر منتوجات صحية عالية الجودة، وصنابير مستشعرة للأشعة الحمراء، ونظام أتمتة، وست كاميرات للمراقبة، إلى جانب أبواب أوتوماتيكية تفتح وتغلق عن بعد، فضلا عن نظام للطوارئ.

وتتكون هذه المراحيض (المخصصة للذكور والإناث بشكل منفصل)، والتي تم تصميمها على شكل مثلث، من ثلاث واجهات، تخصص الأولى للباب الأوتوماتيكي، والثانية لثلاث شاشات إشهارية (مقاس 75 بوصة لكل واحدة)، فيما تتوفر الواجهة الثالثة على قماش مشمع بإضاءة خلفية.

 

وفي تصريح للصحافة، أبرز المدير العام لشركة “أكسيس بيب”، عدنان مقتبل، أن النموذج الأول للمرحاض العمومي الذكي المنتج المغربي 100 في المائة، الذي تم تدشينه اليوم في مارينا سلا، يتميز، وفضلا عن مجانية الخدمة التي يقدمها، بقيمة مضافة تكنولوجية وصحية، خاصة من خلال تثبيت نظام أتمتة، ونظام وقائي مضاد للبكتيريا بنسبة 99 بالمائة ونظام للتهوية والموسيقى داخل المخدع.

وأوضح أن مشروع المراحيض العمومية الذي يرتقب أن يتم تثبيته في خمس مدن كبرى (الرباط والدار البيضاء ومراكش وأكادير وطنجة)، يندرج في إطار مقاربة تعطي الأولوية للمصلحة العامة للمغرب ولتنميته، مذكرا بأن الأمر يتعلق أيضا بالاستجابة لأهداف التنمية المستدامة.

من جهتها، قالت رئيسة جمعية النساء للبيئة، فريدة الجعايدي، في تصريح مماثل، إن الأمر يتعلق بمبادرة جيدة لشباب مغاربة، ستستجيب بشكل تام للحاجيات الأساسية والفيزيولوجية للمواطنين.

وأضافت: “ناضلت جمعيتنا منذ أربع سنوات من أجل مراحيض عمومية، لأن الأمر يتعلق بإشكالية لا تمس صحتنا فقط، بل بيئتنا وسياحتنا”.

وتعد “أكسيس بيب”، التي تأسست في 2016، مقاولة مغربية بلجيكية متخصصة في التواصل والإشهار المادي والرقمي، تقدم خدمات على الخصوص في مجال الاستشارة والاستراتيجية فضلا عن تدبير المضامين. ونجحت الشركة، التي تشغل أزيد من 50 أجير، في توسيع تواجد العديد من منتجاتها الصديقة للبيئة على الصعيد الوطني.