• باعتها أنجيلينا جولي بالملايير.. لوحة “مراكش” لتشرشل جابت الثمن!!
  • الدق تم.. الشروع في بناء أول مصحة متعددة الاختصاصات في الصحراء المغربية
  • تقرير طبي: لقاح “فايزر” و”بيونتك” قد يكون أقل فعالية في حماية الأشخاص الذين يعانون السمنة
  • من بينها قضية الصحراء.. دبلوماسي مغربي يكشف أسباب قطع العلاقات المؤسساتية مع ألمانيا
  • تطوان.. السيول تجرف جثة مجهولة الهوية
عاجل
الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 على الساعة 23:00

مصابة بكورونا في ورزازات تشتكي “الإهمال”.. ومندوبة الصحة ل”كيفاش”: حالتها لا تستدعي الإنعاش

مصابة بكورونا في ورزازات تشتكي “الإهمال”.. ومندوبة الصحة ل”كيفاش”: حالتها لا تستدعي الإنعاش

انتشر اليوم الثلاثاء على نطاق واسع، مقطع فيديو مدته دقيقة و19 ثانية، لسيدة مصابة بكورونا في مدينة ورزازات، تدعي تعرضها للإهمال الطبي في مستشفى سيدي احساين، وتركها ” تختنق” دون إنعاش.

الفيديو، والذي يعود لاستاذة تدعى جميلة، تشتغل في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين في ورزازات، أثار موجة غضب في المنطقة.

موقع “كيفاش” اتصل ببديعة العبدلاوي، مندوبة وزارة الصحة في ورزازات لمعرفة حيثيات هذا الموضوع، وأكدت أن السيدة صاحبة الفيديو خضعت لفحص كورونا في مستشفى كوفيد “بوگافر” وجاءت النتيجة إيجابية.
وأوضحت المندوبة أن الأستاذة المصابة بكورونا “قررت متابعة العلاج في منزلها، قبل أن تعود بالأمس إلى مستشفى بوگافر بعدما أحست باختناق”.

وأكدت المتحدثة ذاتها أن الطبيب المشرف قام بقياس نسبة الأكسجين في دم المعنية بالأمر، و”لقاو 98 بالمائة وهي نسبة عادية ولا تحتاج إلى الأكسجين، والغير عادي هو أن هاد النسبة تنزل تحت 90 بالمائة وفي هذه الحالة المريض سيحتاج إلى الأكسجين”.

وبناء على ذلك، تضيف المسؤولة الأولى على قطاع الصحة في بوليود المغرب، “الطبيب قال للسيدة إن حالتها لا تستدعي المكوث في المستشفى وقال ليها تدير السكانير.. وحنا نتفاجؤو بالفيديو، وملي عاودنا ليها التحاليل لقينا كولشي عندها عادي جدا”.

وختمت مندوبة الصحة بالقول إن “حالة الأستاذة جميلة لا تستدعي البقاء في المستشفى أو ربطها بأجهزة الأكسجين أو إخضاعها للإنعاش” واردفت “حالتها في تحسن، ومتى استدعت وضعيتها الصحية الدخول إلى المستشفى سنقوم باللازم معها، كما مع باقي الحالات المشابهة”.