• ردا على اتهامات أمنستي.. رفض مغربي للتوظيف السياسي للقضايا الحقوقية بالأقاليم الجنوبية
  • قبل مواجهة الأهلي.. لقجع يحفز الوداديين (صور)
  • رئيس معهد لذكاء الاستراتيجى: حان الوقت لكي تعمل فرنسا على تطوير موقفها من الصحراء
  • بحضور أخنوش.. افتتاح سينما “الصحراء” وحديقة “ابن زيدون” في أكادير
  • بعد توقف دام 10 سنوات.. المغرب وفرنسا يعودان إلى إجراء مناورات عسكرية
عاجل
الأحد 08 مايو 2022 على الساعة 12:00

مشروع أطول أنبوب ديال الغاز فالعالم.. ثمرة شراكة مغربية نيجيرية أساسها المصداقية

مشروع أطول أنبوب ديال الغاز فالعالم.. ثمرة شراكة مغربية نيجيرية أساسها المصداقية

بعد توقيع اتفاقيات المشروع المغربي النيجيري الذي يرتقب أن يربط المغرب بآبار الغاز الطبيعي في نيجيريا، أثبت المغرب مصداقيته باعتباره الشريك الأكثر موثوقية للدول الإفريقية في شمال القارة، حقيقة يقرها الإعلام الدولي.

علقت صحيفة “موند أفريك”، على مشروع خط الغاز المغربي النيجيري، مبرزة أن المغرب نجح في إقناع نيجيريا، التي تمتلك احتياطات هائلة من الغاز، حيث أنها الأولى بالقارة والسابعة عالميا، بحقيقة أنه الشريك الأكثر موثوقية، في مشروع خط أنابيب الغاز الضخم الذي يهدف إلى جلب الغاز النيجيري إلى شمال إفريقيا وأوروبا، على حساب الجزائر.

ولفتت الصحيفة، في مقالها تحت عنوان: “الغاز النيجيري يفاقم التنافس بين المغرب والجزائر”، إلى أن “نيجيريا والمغرب، ما زالا يبحثان عن أموال لتمويل مشروع ضخم لأنابيب الغاز، يهدف لنقل الغاز النيجيري إلى شمال القارة ومنه لأوروبا، حسبما قال وزير النفط النيجيري، متابعةً أنه منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، حظيت احتياطات الغاز في إفريقيا باهتمام متزايد، حيث يسعى الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص لبدائل لإمدادات الغاز من روسيا”.

وكان مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، قد أكد أن “مشروع خط أنبوب الغازي النيجيري المغربي، الذي رسمه الملك محمد السادس بمعية الرئيس النيجيري، يسير في الاتجاه الصحيح”.

وأبرز المسؤول الحكومي، في ندوة صحفية يوم الخميس الماضي، أن “المشروع الضخم لخط الأنابيب الناقلة للغاز النيجيري إلى المغرب، يأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين”.

ولفت بايتاس، إلى أن “الدراسات رهن الإنجاز لحد الآن هي المتعلقة بالهندسة، ودراسات جديدة مرتبطة بالأثر البيئي و الإجتماعي والتي ستخرج قريبا إلى حيز الوجود”.

وذكرت بعض وسائل الإعلام المحلية، مطلع الأسبوع الجاري، أن المغرب ونيجيريا يعتزمان بناء أطول أنبوب غاز أوف شور في العالم، لنقل الغاز بين البلدين، عبر 11 بلدا بغرب أفريقيا.

ونقلت ذات المصادر عن تولو أوغونليزي، مستشار الرئيس النيجيري محمادو بوخاري، أن الشراكة التي تم إبرامها بين الشركة الوطنية النيجيرية للبترول والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم بالمغرب، قد جرى توقيعها بالأحرف الأولى في يونيو 2018.وأفادت المصادر ذاتها أن المستشار صرح بأن “نيجيريا والمغرب اتحدا لبناء أطول أنبوب غاز أوف شور في العالم”.