• التلميذة المغربية سارة الضعيف.. وصيفة بطل تحدي القراءة العربي
  • بغاو يحرگو.. 3 لاعبين ضمن المنتخب الوطني للكرة الطائرة لأقل من 21 سنة يختفون عن الأنظار
  • وصلات فيهم لعظم.. مهنيو القاعات الرياضية يراسلون وزير الداخلية
  • عبر اتصال هاتفي.. لشكر يعزي أسرة بلفقيه ويعدها بزيارة خاصة
  • ربع نهائي مونديال الفوتسال.. المنتخب الوطني يواجه البرازيل
عاجل
الثلاثاء 17 أغسطس 2021 على الساعة 16:30

مركز إفريقي: تصنيع لقاح كورونا في المغرب سيساعد على مكافحة الوباء في إفريقيا

مركز إفريقي: تصنيع لقاح كورونا في المغرب سيساعد على مكافحة الوباء في إفريقيا

أكد مدير مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها التابع للاتحاد الافريقي الدكتور جون نكينغاسونغ، اليوم الثلاثاء (17 غشت) في الرباط، أن تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لفيروس كورونا في المغرب سيساعد “بالتأكيد” على مكافحة الوباء في إفريقيا.

وقال نكينغاسونغ في تصريح للصحافة في أعقاب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة “علمت بأن المغرب سيشرع في غضون بضعة أشهر في تصنيع اللقاح. وهذا الأمر سيساعد بالتأكيد على محاربة كوفيد-19 في المملكة وفي إفريقيا أيضا”.

وأشاد نكينغاسونغ باتساع نطاق حملة التلقيح في المغرب “الذي تمكن من تطعيم أكثر من 45 في المائة من السكان، ما يجعله أول بلد في إفريقيا يحظى بتغطية مهمة حقا، شبيهة بما رأيناه في البلدان الأوروبية”.

كما أعرب عن “دعم” مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها لجميع التدابير التي يتخذها المغرب من أجل مكافحة كوفيد-19 على الصعيدين المحلي والقاري، مشيرا في هذا الصدد إلى “التبرعات التي قدمتها المملكة العام الماضي إلى ما لا يقل عن 20 بلدا أفريقيا لمساعدتها على مكافحة الجائحة”.

وأبرز مدير المركز أن زيارته للمملكة تهدف إلى بحث السبل الكفيلة بتمكين البلدان الإفريقية من الاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال.

يشار إلى أن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها مؤسسة تقنية متخصصة تابعة للاتحاد الإفريقي، تم إنشاؤها لدعم مبادرات الصحة العمومية بالدول الأعضاء وتقوية قدرات مؤسسات الصحة العمومية على رصد ومكافحة تهديدات الأمراض والتصدي إليها بسرعة وفعالية.