• مدرب الهلال السعودي: الوداد فريق صعب… والمباراة أمامه تعد بالفرجة والتشويق
  • بشرى لمهنيي النقل.. الحكومة تُحدد موعد صرف الدفعة التاسعة من الدعم المباشر
  • بقى أيام حتى تحللت الجثة.. وفاة مهاجر مغربي في إيطاليا وحيدا في منزله
  • قبل مواجهة الهلال السعودي في الموندياليتو.. أجواء حماسية في آخر حصة تدريبية للوداد !
  • أحد شيوخ القبائل الصحراوية: تبون وشنقريحة ما بغاوش يتفرقو مع ملف الصحراء لأن عقدتهم المغرب… وأنا ما يحكم عليا واحد أصلو من تيندوف
عاجل
الأربعاء 28 ديسمبر 2022 على الساعة 12:30

مرضى قصور الغدة الدرقية.. واش بصح دواء “ليفوثيروكس” ما كاينش فالصيدليات؟ (فيديو)

مرضى قصور الغدة الدرقية.. واش بصح دواء “ليفوثيروكس” ما كاينش فالصيدليات؟ (فيديو)

طمأنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مرضى قصور الغدة الدرقية، بخصوص دواء “ليفوثيروكس”، مبرزة أنه متوفر في السوق الوطنية والمخزون كافي لعدة أشهر.

مخزون كافي

وأكد الدكتور عزيز مرابطي، مدير مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن هذه الأخيرة “كتأكد وكتطمئن المواطنين والمواطنات اللي كيستعملو دواء ليفوثيروكس بأنه متوفر فالسوق الوطنية والمخزون الوطني كافي لعدة أشهر”.

وأضاف الدكتوزر مرابطي في تصريح عممه وتوصل به موقع “كيفاش”، أن “وزارة الصحة والحماية الاجتماعية كتوفر على مخزون كيفوت 4 دالمليون قرص من هاد الدواء في مختلف المندوبيات الإقليمية للوزارة”.

وأوضح مدير مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن “دواء ليفوثيروكس يعتبر من بين الأدوية اللي كتحظى بمراقبة مستمرة وصارمة من طرف الوزارة لضمان ولوج كافة مرضى قصور الغدة الدرقية لهاد الدواء”.

مطالب برلمانية

وكان البرلماني ادريس السنتيسي، رئيس فريق الحركة الشعبية بمجلس النواب، قد دعا في سؤال شفهي وجهه لوزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، إلى الكشف عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها وزارته من أجل توفير العديد من الأدوية المختفية، إنقاذا لأرواح المرضى وتخفيفا من معاناتهم ومعاناة ذويهم، مبرزا أن حالة من التذمر لدى الأسر المغربية، تسود من الغياب المستمر لعدد من الأدوية في الصيدليات.

ومن أبرز الأدوية التي أكد السؤال الشفهي اختفاء من الصيدليات، دواء “ليفوثيروكس”، المضاد لمرض قصور الغدة الدرقية، هذا الدواء الذي يعتبر من الأدوية التي تلازم المريض طيلة حياته، مستفسرا عن سبب هذا الاختفاء المفاجئ لهذا الدواء.