• خاص بالتكوين المهني.. التوقيع على 9 إتفاقيات لتفعيل مخطط التسريع الصناعي
  • قرارات جديدة.. الرئيس التونسي يعلن إعفاء رئيس الحكومة ووزيري الدفاع والعدل من مناصبهم
  • بعد ارتفاع أعداد المصابين بكورونا.. الحكومة تعتزم تمديد حالة الطوارئ
  • فاس.. توقيف 3 أشخاص يبيعون الخمر بدون رخصة
  • اللي بغى يدير اللقاح وبلا رونديفو.. انطلاق “قوافل التلقيح” في شواطئ كازا
عاجل
الثلاثاء 15 يونيو 2021 على الساعة 21:00

مرت 19 سنة على رحيله.. الجامعة تستعيد ذكرى الحكم بلقولة!

مرت 19 سنة على رحيله.. الجامعة تستعيد ذكرى الحكم بلقولة!

استعادت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الثلاثاء (15 يونيو)، ذكرى الحكم سعيد بلقولة، الذي توفي في مثل هذا اليوم من سنة 2002.

ونشرت الجامعة، عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة للحكم الراحل، وهو يرفع البطاقة الحمراء في وجه المدافع الفرنسي، مارسيل ديسايي، في النهائي التاريخي، بين المنتخب الفرنسي والبرازيي سنة 1998.

ونعت الجامعة الحكم مذكرة أنه “في مثل هذا اليوم من سنة 2002، فقدت أسرة كرة القدم الوطنية والعالمية الحكم بلقولة، والذي كان رحمه الله، أول حكم عربي وإفريقي يدير مباراة نهائية لكأس العالم”.

ويعد بلقولة واحدا من أشهر الحكام في المنطقة العربية والإفريقية، واشتهر بإدارته مباريات نهائية أبرزها نهائى كأس العالم 1998 ونهائي كأس الأمم الإفريقية 1998 في بوركينا فاسو بين مصر وجنوب إفريقيا.

ابن مدينة تيفلت، الذي توفي عن عمر يناهز 42 سنة، حصل سنة 1999 على جائزة أفضل حكم عربي في استفتاء جريدة الوطن الرياضي، وتعاقد مع الاتحاد الياباني بعد كأس العالم، حيث أدار بعض المباريات في دوري الساموراي.

أما في بداياته فقد حصل على شهادة جامعية وعمل مفتشا في إدارة الضرائب، قبل أن يدخل مجال التحكيم سنة 1983، ثم حصل على الشارة الدولية بعد عشر سنوات أي سنة 1993، وأدار 93 مباراة دولية.