• ما بغاتش تتزوج بيه.. مقتل طالبة أخرى طعنا بيد زميلها في مصر
  • بسبب خلل كبير.. القليعة تقطع عليها الماء
  • أنقذ 5 أشخاص من الغرق.. تكريم مهاجر مغربي في إيطاليا
  • مراكش.. العثور على جثة عامل بناء قرب تجزئة سكنية
  • ضربة معلم.. الأمن يوقف 228 شخصا ويحجز أزيد من 360 ألف وحدة من المفرقعات
عاجل
الخميس 21 يوليو 2022 على الساعة 14:00

مدن كيتقطع فيها الما وميزانية الوزارة ما كافياش.. شبح العطش يهدد أمن المغرب المائي (فيديوهات)

مدن كيتقطع فيها الما وميزانية الوزارة ما كافياش.. شبح العطش يهدد أمن المغرب المائي (فيديوهات)

يخيم شبح العطش من جديد على عدد من مناطق المغرب، غير أن الوضع هذه السنة قد يكون “مأساويا”، بالنظر إلى تعاقب الجفاف وتداخل مجموعة من العوامل التي فاقمت الوضع، ما يفسر الراهنية الكبرى التي يحظى بها موضوع الأمن المائي في بلادنا.

وفي ظل أزمة مائية غير مسبوقة، تواصل اللجان البرلمانية سواء كانت دائمة أو مؤقتة، توصياتها بالرفع من ميزانية وزارة التجهيز والماء، لمواجهة تحديات ندرة المياه، ذاتُ المطالب جددت مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم السياسة المائية، التأكيد عليها، أمس الاربعاء (20 يوليو)، في اجتماعها بمقر مجلس النواب، بحضور مسؤولين عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

مدن مقطوع فيها الما!

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد البوعمري، رئيس اللجنة الموضوعاتية المكلفة بتقييم السياسة المائية في مجلس النواب، إن “الوضعية الحالية مقلقة والأسباب يعلمها الجميع، المغرب مهدد منذ سنين والخبراء علنو على أنه في 2030 غادا تكون أزمة حقيقية ديال الماء، للأسف هاحنا بدينا نعيشوها من 2022”.

وكشف رئيس اللجنة المؤقتة، أن “عددا من مناطق المغرب تعيش انقطاعات متكررة للماء الصالح للشرب، مبرزا أنه ” في هذه السنة وهذا الوقت بالضبط كنشوفو انقطاع الماء الصالح للشرب على بعض المدن الحيوية في البلاد، مدن على قدها كيتقطع عليها الماء، وبالتالي هذا مشكل هيكلي خاص الحكومة تفاعل معه بالشكل اللازم”.

ومن جهته، كان رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، محمد ملال، قد أكد في تصريح سابق للموقع، على ضرورة إعادة النظر في الاستراتيجية المائية للمغرب، ذلك أن المدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافظي تحدث بنفسه، عن إمكانية انقطاع الماء في عدد من المدن.

ونقل ملال عن مدير المكتب تأكيده في اجتماع سابق، أن “أزيد من 26 مدينة تواجهة أزمة حادة، قد تصل إلى انقطاعات الماء، ناهيك عن وضعية مدينتي وجدة ومراكش نظرا للانخفاض الكبير للموارد المائية السطحية”.

إقرأ أيضا: الشتا قليلة والسدود كيخواو.. شبح “العطش” يهدد المغرب (فيديو)

خاص الفلوس!

وأبرز محمد البوعمري، ضمن التصريح ذاته، أن “اللجنة التي اجتمعت أمس الاربعاء، دعت إلى تنزيل إجراءات استعجالية بالنظر إلى خطورة الوضع الذي تفرضه ندرة المياه، مردفا بالقول: “قانون المالية الجاي خاصو يرصد أموال لهاد الآفة اللي فيها بزاف ديال المتدخلين وشي كيشرق وشي كيغرب”.

وفي سياق متصل ثمن النائب البرلماني، عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عمل وزير التجهيز والماء، نزار بركة، قائلا: “الحق يقال نزار بركة وزير موضوعي عندو إلمام بالمشاكل اللي كاينة، ويقدر يقدم مساهمات كبيرة في هاد المجال، ولكن الشكارة خاوية خاصنا موارد مالية مهمة باش نقدرو نواجهو هاد التحديات”.

وتابع رئيس اللجنة، “الجفاف مسألة بنيوية في المغرب خاصنا نتاخدو معه التدابير اللازمة وما نبقاوش غير موسميين فاش ما كتصبش الشتا كنهدرو على الجفاف وندرة المياه ولكن غير كيطيحو قطرات كنساو الأمر… راه لحدود الساعة ما عندناش بديل على تحلية مياه البحر”.

تكايسو على الما!

ودعا الخبير البيئي والناشط الجمعوي محمد بنعبو، المواطنين إلى ترشيد استهلاك الماء في حياتهم اليومية، لكونه مادة حيوية وملكا مشتركا.

أكد بنعبو خلال حلوله ضيفا منتصف الشهر الجاري، في برنامج “مع الرمضاني” على القناة الثانية، أن التعامل بحكمة مع استهلاك الماء، يقتضي اتباع سلوكات بسيطة.

هذا وحث محمد بنعبو، الخبير في المناخ والتنمية المستدامة، المغاربة على استهلاك الماء باعتدال، “خصنا نضربو ونقيّسو” والتخلص من الأفكار الخاطئة التي تفيد بأن “الماء الموجود دابا عيش الحياة وغدا يحنّ الله، راه إيلا ملقيتيش الماء شي نهار، عرف بيلا نتا هو المسؤول المباشر”.