• جابت 19.53.. شكون هي صاحبة أعلى معدل في البكالوريا على المستوى الوطني؟
  • تشهرات عالميا.. تفاصيل إلقاء القبض على السيدة التي ادعت الحمل في 10 توائم
  • خطفو محاسب وطالبو عائلتو بفدية.. اعتقال عصابة خطيرة في كازا
  • “أنقذوا مطار بني ملال”.. حملة فيسبوكية للمطالبة بفتحه في وجه الجالية
  • باك 2021.. الإناث يتفوقن على الذكور
عاجل
الثلاثاء 01 يونيو 2021 على الساعة 14:37

مثول المدعو بن بطوش أمام القضاء الإسباني.. تصريحات مؤثرة وقوية لضحايا مجرم الحرب

مثول المدعو بن بطوش أمام القضاء الإسباني.. تصريحات مؤثرة وقوية لضحايا مجرم الحرب

اعتبر ضحايا مجرم الحرب إبراهيم غالي مثوله، اليوم الثلاثاء (1 يونيو)، أمام المحكمة الوطنية الإسبانية، خطوة نحو إحقاق العدالة، وتمهيد لمحاكمة المجرمين الآخرين في قيادة “البوليساريو”.

خطوة نحو إحقاق العدالة

(وقال فاضل بريكة، الذي تم اختطافه وتعذيبه من قبل البوليساريو خلال الفترة من 18 يونيو إلى 10 نونبر 2019 )، والذي تقدم بشكاية ضد المدعو غالي، إن مثول هذا الأخير أمام المحكمة، هو “مثول لمجرم الحرب الذي عذب وقتل مئات الأشخاص يعد انتصارا لضحاياه الذين يطالبون بالعدالة”.

واعتبر بريكة أن تواجد المدعو إبراهيم غالي، المسؤول عن جرائم خطيرة منذ 50 سنة، بقفص الاتهام “خطوة إلى الأمام نحو إحقاق العدالة”، وبأن مثوله أمام القضاء “ليس سوى بداية محاكمة، ستشمل أيضا قادة آخرين من عصابة “البوليساريو” الانفصالية”.

وأضاف المتحدث: “لدينا ثقة في استقلالية العدالة الإسبانية، التي ستتخذ الإجراءات المناسبة لمحاسبة هذا المجرم على أفعاله الشنيعة”.

تمهيد لمحاكمة المجرمين الآخرين في “البوليساريو”

ومن جهته قال بيدرو إغناسيو ألتاميرانو، الذي تلقى تهديدات بالقتل من قبل ميليشيات “البوليساريو”، إن مثول هذا “المجرم ليس سوى البداية لإنصاف ضحايا تنظيم إرهابي متورط في أعمال الإبادة الجماعية والتعذيب”.

وأوضح الخبير السياسي والناطق الرسمي باسم (المجموعة الدولية لدعم إعادة توحيد الصحراويين) أن هذه القضية “ستمهد الطريق لمحاكمة المجرمين الآخرين في قيادة “البوليساريو” المسؤولين عن الجرائم المرتكبة في حق المنشقين، ولكن، أيضا، في حق الساكنة التي تعيش في مخيمات تندوف في ظروف غير إنسانية”.

خبر سار

ومن جهته وصف الداهي أكاي، وهو معتقل سابق في البوليساريو، مثول زعيم ميليشيات البوليساريو لأول مرة أمام القضاء الإسباني بـالخبر السار لضحايا هذا الجلاد”.

إقرأ أيضا: محاولة للهروب من العدالة/ رفض سحب جواز السفر/ وقفة احتجاجية للضحايا.. تفاصيل من جلسة محاكمة بن بطوش (صور)

وقال رئيس جمعية “مفقودي البوليساريو”، إن مثول المدعو غالي أمام القضاء “نتيجة لعدة سنوات من الجهود الدؤوبة لإحقاق العدالة وإلقاء الضوء على الجرائم الخطيرة التي ارتكبها هذا المجرم”.

وأضاف: “الأمر يتعلق بتطور مهم في هذا المسار الهادف إلى فضح أمام الرأي العام والعدالة الإسبانية الوجه الحقيقي لهذا المجرم. لدينا ثقة في استقلال القضاء الاسباني من أجل محاكمة المدعو ابراهيم غالي”.