• فندقه مرشح لجائزة الأفضل في إفريقيا.. رونالدو صدقات ليه في مراكش (صور)
  • داروها به المغضوب عليهم وقصوحية الراس.. لقجع يكشف سبب إقالة خليلوزيتش
  • آخر تطورات حقل “تندرارة”.. واش غنوليو منتجين للغاز؟ (صور وفيديوهات)
  • حتى واحد ما قال لخليلوزيتش بالسلامة.. أسود الأطلس ضاربين الطم! (صور)
  • الطيران “لو كوست” سالا.. “ريان إير” تعلن إنتهاء حقبة التذاكر منخفضة الثمن
عاجل
الأحد 27 فبراير 2022 على الساعة 13:31

متوجها إلى منتخبي حزبه.. بنعبد الله يدعو إلى تتبع مسار صرف دعم القطاع الفلاحي (فيديو)

متوجها إلى منتخبي حزبه.. بنعبد الله يدعو إلى تتبع مسار صرف دعم القطاع الفلاحي (فيديو)

دعا نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، فريق حزبه البرلماني، إلى “تتبع مسار صرف الدعم الاستثنائي للقطاع الفلاحي”.

ونوه زعيم حزب “الكتاب”، في كلمة وجهها إلى أعضاء حزبه، خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال انطلاق “قافلة الكتاب” بأكادير، بـ”المبادرة الملكية بتخصيص 10 مليار درهم، في إطار البرنامج الاستثنائي الاستعجالي لدعم القطاع الفلاحي”، مطالبا بـ”الحرص على أن تصل المساعدات فعلا إلى المعنيين بالأمر والأسر وأن لا يتم التلاعب بها أو احتكارها من طرف فئات معينة”.

وتابع بنعبد الله، في السياق ذاته، قائلا: “ننبه في حزب التقدم والاشتراكية غلى ضرورة التحكم الرشيد في صرف مبالغ الدعم والحرص على أن تكون هادفة ومؤثرة فاش توصل لمختلف الأسر اللي اليوم كتأثر بشكل سلبي من الجفاف”.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أنه إلى “جانب الجفاف، يعاني العالم القروي من ندرة المياه”، مردفا بالقول: “قد تصل بعض الجهات إلى عدم التوفر حتى على الماء الصالح للشرب بالنسبة للبشر فما بالك بالقطاع الفلاحي أو الماشية”.

ويرتكز البرنامج الاستثنائي الاستعجالي، الذي الذي جرى إعداده بتعليمات ملكية للتخفيف من تداعيات ضعف التساقطات المطرية، على ثلاثة محاور؛ الأول يهدف إلى حماية الرصيد الحيواني والنباتي وتدبير ندرة المياه، والثاني يهم التأمين الفلاحي، ثم محور ثالث يستهدف تخفيف الأعباء المالية على الفلاحين وتمويل عمليات تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية، وذلك بغلاف مالي إجمالي قدره 10 مليارات درهم؛ منها 3 مليارات درهم من صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.