• في قلب باريس قُلبت الموازين..  رسالة مساندة قوية لحفصة بوطاهر في مظاهرة باردة لمساندة مغتصبها (صور)
  • اختفت قبل الطفل عدنان ب20 يوما.. العثور على الطفلة نعيمة جثة هامدة ضواحي زاكورة
  • المهاجري: الحكومة حلاتها كورونا! (فيديو)
  • السبب وراء الحالات القاتلة من كورونا.. دراسة حديثة تجيب
  • المهاجري: قالوا عليا قمار وأنا كنلعب الكارطا فالدوار… يلا درت علاش مستعد نمشي للحبس
عاجل
الثلاثاء 03 مارس 2020 على الساعة 14:00

ما يخلعوكمش أصحاب الإشاعات.. ما كاين لا إغلاق للمدارس ولا تقديم للعطلة

ما يخلعوكمش أصحاب الإشاعات.. ما كاين لا إغلاق للمدارس ولا تقديم للعطلة

بعد تسجيل المغرب لأول حالة إصابة بفيروس “كورونا” المستجد، بدأت الأخبار المغلوطة والإشاعات تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، رغم التحذيرات التي أصدرتها وزارة الصحة والحكومة حول نشر معلومات غير صحيحة وغير سليمة أو مزيفة بشأن انتشار فيروس كورونا.

إشاعة إغلاق المدارس

وعقب ساعات قليلة من إعلان وزارة الصحة، ليلة أمس الاثنين (2 مارس)، تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس في المغرب، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة مفبركة، تتضمن إشاعة توقيف الدراسة في المؤسسات التعليمية لأسبوعين.

وفندت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي هذا الخبر، داعية “الجميع إلى عدم الانصياع وراء مثل هذه الأخبار المزيفة”.

كما دعت الوزارة إلى ضرورة “التأكد من صحة المعلومات من خلال بوابتها أو صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أو ربط الاتصال بمصالحها المختصة قبل نشر أي خبر او معلومة تهم القطاع”.

إشاعة تقديم العطلة المدرسية

كما أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الثلاثاء (3 مارس)، نفيا لما راج حول تقديم العطلة المدرسية.

وقالت الوزارة، في بلاغ لها، “على إثر الخبر الذي يتم تداوله عبر خدمة واتساب، يزعم أن الوزارة ستعقد اليوم 3 مارس 2020، اجتماعا في مقرها في الرباط، لأجل تقديم موعد العطلة المدرسية المقررة في نهاية الشهر ابتداء من يوم 5 مارس 2020، فإن الوزارة تنفي نفيا قاطعا هذه الإشاعة”.

ودعت الوزارة إلى “عدم الانسياق وراء الأخبار الكاذبة التي يضع مروجوها أنفسهم تحت طائلة المتابعة القانونية”، مجددة الدعوة إلى “الالتزام فقط بما يصدر عن الوزارة عبر قنواتها الرسمية ومصالحها المختصة”.

إشاعة تسجيل حالة ثانية

كما راجت أنباء عن تسجيل إصابة ثاني بفيروس كورونا في المغرب، إلا أن وزير الصحة، خلال الندوة الصحة التي عقدها، صباح اليوم، لم يعلن عن تسجيل أية حالة إصابة جديدة.

واكتفى الوزير بالتأكيد على أن وزارة الصحة “ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الطارئ الصحي العالمي”.