• وزير الصحة لـ”كيفاش”: ما عندنا حتى حالة لـ”جدري القرود” والحالات المشتبه فيها غير بوشويكة
  • ميناء طنجة المتوسط.. توقيف سائق سيارة بتهمة حيازة 1180 قرص طبي مخدر
  • الصويرة.. هبة ملكية لفائدة أشخاص معوزين بمناسبة الموسم السنوي لرگراگة
  • بسبب استعمال المبيدات.. وزارة الفلاحة تُتلف 30 طنّا من المحاصيل الزراعية
  • المنتج الأول عالميا للأسمدة الفوسفاطية.. “OCP” ينضم إلى المنتدى الاقتصادي
عاجل
الجمعة 21 يناير 2022 على الساعة 23:59

ما قاضية والو مع أوميكرون.. منظمة الصحة العالمية توصي برفع قيود السفر الدولية

ما قاضية والو مع أوميكرون.. منظمة الصحة العالمية توصي برفع قيود السفر الدولية

وكالات

أوصت منظمة الصحة العالمية برفع أو تخفيف الحظر على السفر الدولي، مشيرة إلى عدم فاعلية هذه التدابير لمنع انتشار متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا المستجد وذلك في آخر تحديث قامت به المنظمة لتوصياتها الخاصة بالضوابط الصحية الدولية خلال اجتماع للجنة الطوارئ الليلة الماضية.

وتضمنت التوصيات “رفع أو تخفيف حظر السفر الدولي لأنه لا يجلب أي فوائد إضافية ويواصل الإسهام في الضغوط الاقتصادية والاجتماعية داخل بعض الدول، حسب بيان نشرته المنظمة على موقعها الرسمي.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في بيانها، إن تنفيذ حظر السفر الشامل “ليس فعالا في منع انتشار المرض على المستوى الدولي”، وقد يؤدي لعدم الإبلاغ بشكل سريع ويتسم بالشفافية عن المتغيرات الناشئة .

وأشارت المنظمة إلى أن فشل قيود السفر التي تم إدخالها بعد اكتشاف متحور أوميكرون للحد من انتشاره دوليا يثبت عدم فاعلية هذه الإجراءات بمرور الوقت.

وأكدت المنظمة أن إجراءات مكافحة كوفيد-19 مثل ارتداء الأقنعة والاختبار والحجر الصحي والحصول على شهادة التطعيم، يجب أن تستند إلى تقييم المخاطر وتجنب وضع عبء مالي على المسافرين الدوليين.

كما أوصت منظمة الصحة العالمية أيضا بألا يكون إثبات الحصول على التطعيم شرطا وحيدا للسفر الدولي نظرا لمحدودية الوصول العالمي والتوزيع غير العادل للقاحات كوفيد-19.