• مراكش.. البوليس يوقف عصابة متخصصة في سرقة الأسلاك الهاتفية
  • تزوير الشواهد والدبلومات.. بوليس مراكش يوقف موالين الفعلة
  • شايلاه آ سبعة رجال.. رياض محرز يختار مراكش لقضاء عطلته
  • جلالة الملك معزيا في الفنانة سكينة الصفدي: سيظل اسمها خالدا في سجل الأغنية الغيوانية
  • لاستعادة مقعده البرلماني.. قيادة البام تعلن رسميا دعمها للحموتي
عاجل
الإثنين 25 أبريل 2022 على الساعة 17:30

ما ساخياش بالطلبة.. الجامعات الأوكرانية حددات موعد الامتحانات واخا الحرب

ما ساخياش بالطلبة.. الجامعات الأوكرانية حددات موعد الامتحانات واخا الحرب

لا تخفي بعض الجامعات الأوكرانية حماسها، لإعادة استقبال الطلبة الأجانب الفارين من الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أكد عدد من الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا أن جامعاتهم باشرت بالفعل تواصلها معهم بل وحددت حتى مواعيد الامتحانات.

في اتصال مع موقع “كيفاش”، أبرزت رجاء وهي طالبة طب بإحدى الجامعات في دنيبرو الأوكرانية، أن “جامعتها حددت مواعيد امتحانات “الكروك” الخاصة بطلبة الطب في سنتهم الثالثة والسادسة لشهري شتنبر وأكتوبر من العام الجاري”.

وأوضحت رجاء، التي تتواجد حاليا في المغرب، أن “امتحانات “الكروك” تكتسي أهمية بالغة في التحصيل الدراسي لطالب الطب في أوكرانيا، حيث يتوقف عليها مساره العلمي، ولا يمكن للجامعات الأوكرانية أن تسمح باجتيازها عن بعد لما لها من حساسية وأهمية”.

وبالرغم من استمرار الأزمة في بلادها، تفائلت جامعات أوكرانية بعدما سجلت بعض المدن تراجعا في درجة الاستهداف الروسي وبدأت تشهد نوعا من الاستقرار، لتباشر المؤسسات الأكاديمية عملية برمجة امتحاناتها والتي تظل رهينة بتطور الوضع الأمني في البلاد.

وعن نقاش إدماج الطلبة العائدين من أكرانيا، في الأسلاك الدراسية المغربية، اعتبرت الطالبة رجاء، أن “هذا الأمر لا يغدو كونه فرضية مستحيلة، وذلك لعدم تطابق معايير التكوين بين البلدين”، مبرزة أنه “بعد التسجيل في المنصة التي أحدثتها وزارة التعليم العالي لإحصاء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، ورد إلى علم الطلبة أن الوزارة توجهت إلى البحث عن دول لا يختلف نظامها الأكاديمي عن ذلك الموجود في أوكرانيا، لاستقطاب عدد من الطلبة المغاربة”.