• مرفوع بالمخدرات جابها فراسو.. ضابط أمن يضطر إلى استعمال سلاحه الوظيفي
  • من الاتحاد إلى الحزب الليبرالي إلى الأحرار.. مكي الحنودي داير “الميركاتو الانتخابي”
  • وفاة شابة في مراكش بعد تلقي جرعة من لقاح “جونسون آند جونسون”.. أشنو كتقول وزارة الصحة؟
  • تتضمن إخضاع الأطر النظامية للمعاشات المدنية.. أمزازي يستعرض حصيلة عمل لجنة إصلاح التعليم
  • العهدة على العثماني.. “جواز التلقيح” يسمح بالتنقل بين المدن
عاجل
الخميس 15 يوليو 2021 على الساعة 23:59

ما حدها تقاقي وهي تزيد فالبيض.. منظمة الصحة تحذر من احتمال ظهور متحورات من “كورونا” أشد خطورة

ما حدها تقاقي وهي تزيد فالبيض.. منظمة الصحة تحذر من احتمال ظهور متحورات من “كورونا” أشد خطورة FILE PHOTO: World Health Organization (WHO) Director General Tedros Adhanom Ghebreyesus speaks during a bilateral meeting with Swiss Interior and Health Minister Alain Berset on the sidelines of the opening of the 74th World Health Assembly at the WHO headquarters, in Geneva, Switzerland May 24, 2021. Laurent Gillieron/Pool via REUTERS/File Photo

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية أعربت عن قلقها من سوء التوصيف لجائحة (كوفيد-19) على أنها تقترب من نهايتها، عندما لا يكون ذلك على وشك الانتهاء فعليا.

وأشار غيبريسوس، خلال إحاطته الإعلامية حول آخر مستجدات (كوفيد-19) في المؤتمر الصحفي الافتراضي الذي عقدته المنظمة، اليوم الخميس (15 يوليوز)، إلى أن لجنة الطوارىء، التي اجتمعت يوم أمس، حذرت من الاحتمال القوي لظهور وانتشار عالمي لمتحورات جديدة للفيروس، ربما تكون أكثر خطورة، وأكثر صعوبة في السيطرة عليها.

وأضاف أن اللجنة أعربت كذلك عن قلقها العميق بشأن مستوى التمويل لخطة منظمة الصحة العالمية للاستعداد والاستجابة الاستراتيجية لـ(كوفيد-19)؛ ما يحدّ من قدرة المنظمة على تنسيق الاستجابة العالمية للجائحة، لا سيما فيما يتعلق بالمرونة التي تحتاجها المنظمة للتحرك بسرعة؛ مجاراة لسرعة انتشار الفيروس.

وبيّن غيريسوس أن اللجنة دعت جميع الدول إلى دعم دعوة منظمة الصحة العالمية لتطعيم 10 في المائة على الأقل من سكان كل دولة بحلول نهاية شهر شتنبر المقبل.

وقد أبلغت منظّمة الصحّة حتّى الآن عن أربع متحوّرات مثيرة للقلق، هي “ألفا” و”بيتا” و”غاما” و”دلتا”.

والمتحوّرة “دلتا” الّتي رُصدت أوّل مرّة في ​الهند​، تنتشر بسرعة عالية جدًّا في أنحاء العالم، ما يتسبّب في عودة ظهور الوباء بقوّة.

وهذه المتحوّرة أشدّ عدوى بكثير من غيرها، فهي أكثر مقاومة للقاحات، الّتي لا تزال توفّر رغم ذلك حمايةً جيّدةً من الأشكال الأكثر خطورة لإصابات “​كوفيد 19​” ومن خطر الوفاة.