• ماشي تانزانيا.. المغرب يحتضن السوبر الأفريقي بين الوداد وبركان
  • كانو هازين مغاربة.. اصطدام حافلتين يخلف قتيلا وجرحى قرب غرناطة (صور)
  • دايرين الضحك فراسهم.. ألعاب الدراري في البحر الأبيض المتوسط وهران 2022
  • معهم جوج بنات.. البوليس يوقف 4 أشخاص متورطين في بيع الماحيا والخمور بدون ترخيص
  • “كان” كوت ديفوار.. الكاف يقرر تأجيل البطولة إلى بداية سنة 2024
عاجل
الإثنين 16 مايو 2022 على الساعة 11:30

مازالا الخدمة مع ألباريس.. بوريطة يكشف تفاصيل اجتماع هام مرتقب في مدريد (فيديو)

مازالا الخدمة مع ألباريس.. بوريطة يكشف تفاصيل اجتماع هام مرتقب في مدريد (فيديو)

كشف وزير الخارجية، ناصر بوريطة أن اجتماعا سيجمعه مع نظيره الإسباني جوسي مانويل ألباريس، لمناقشة مسألة تعيين حدود المياه الإقليمية بين المغرب وإسبانيا.

وأوضح بوريطة، في لقاء صحفي مع إذاعة فرنسا الدولية، أنه من المقرر عقد الاجتماع الوزاري شهر يونيو المقبل في العاصمة الإسبانية مدريد.

وعن لقائه الأخير مع الوزير الإسباني ألباريس، ثمن بوريطة عودة الروابط البحرية بين البلدين من جديد، مبرزا أن “فريق العمل المشترك بين المغرب وإسبانيا المعني بالهجرة اجتمع واتخذ قرارات مهمة لضمان انسيابية التنقلات بين البلدين”.

وأكد بوريطة في لقائه مع الإذاعة الفرنسية، أن “الاستعدادات لعملية العبور المغربية عبر مضيق جبل طارق تسير في الاتجاه الصحيح”.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، أنه “سيتم إعادة فتح معبري سبتة ومليلية المحتلتين غدا الثلاثاء (17 ماي)، بعد إغلاق دام عامين”.

ونقلت صحيفة “أ بي سي” الإسبانية عن مارلاسكا، إعلانه خلال الاحتفال بالذكرى الـ 178 للحرس المدني، أن “إعادة فتح المعبرين يحدده أمر وزراي، وسيتم بشكل تدريجي”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه “ابتداء من منتصف ليلة الاثنين المقبل سيتم بشكل تدريجي فتح معبري سبتة وبني أنصار في مليلية.

ولفت وزير الداخلية الإسباني، إلى أنه اعتبارا من التاريخ المحدد سيتمكن المواطنون المقيمون في الاتحاد الأوروبي والمصرح لهم بالسفر داخل منطقة شنغن، من ولوج سبتة ومليلية، مبرزا أن المغرب سيحدد شروط الولوج إليه من سبتة ومليلية.