• الدلاح مدوّد.. ردو بالكم وعرفو آشنو كتاكلو! (فيديوهات)
  • أحداث مليلية/ الفراغ السياسي/ ابن كيران.. العصابة ضد ركوب الموجة!
  • شكون غيتبع برشيد للقسم الثاني.. الجولة الأخيرة من البطولة على صفيح ساخن
  • تعيين خبيرة مغربية نائبة للمبعوث الأممي إلى سوريا.. من هي نجاة رشدي؟
  • في ظل ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والمحروقات.. مطالب لأخنوش بتخفيض الضريبة على الدخل
عاجل
الأربعاء 30 مارس 2022 على الساعة 15:30

لمناقشة غلاء أسعار مواد البناء.. التقدم والاشتراكية يستدعي المنصوري للبرلمان

لمناقشة غلاء أسعار مواد البناء.. التقدم والاشتراكية يستدعي المنصوري للبرلمان

طالب النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، باستدعاء فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إلى اجتماع لجنة برلمانية، لمناقشة غلاء أسعار مواد البناء.

ووجه رشيد حموني، طلبا إلى رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالمجلس، من أجل عقد اجتماع للجنة، في أقرب الآجال، بحضور وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، لمناقشة “الإجراءات والتدابير المتخذة لمواجهة غلاء أسعار مواد البناء، وتأثيراته الاقتصادية والاجتماعية والمالية”.

وارتباطا بنفس الموضوع، وجه نزار بركة، وزير التجهيز والماء قبل أيام، مذكرة إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة مفادها أنه تم تسجيل نقص في مواد البناء في السوق المغربية، وارتفاع أثمنتها بسبب الزيادة في تكاليف شحنها بشكل غير مسبوق.

وأبرزت الوزارة في مراسلتها، إلى أن هذا الارتفاع الملحوظ في أسعار مواد البناء، يعزى إلى ارتفاع تكاليف الشحن من الخارج، بنسبة بلغت 600 في المائة من الصين، و200 في المائة من أوروبا.

هذا ولفت المصدر ذاته، إلى أن الأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد 19، أدت إلى ارتفاع مهول في أسعار المواد الأولية، خاصة تلك المستوردة من الخارج، ما أثر على نقص في توريد وتزويد أوراش البناء والأشغال العمومية، بمواد البناء.