• مدرب تشيلسي: زياش رجع للتداريب وهو محترف وتفهم الموقف!
  • والد الطفل ريان: ما تصوروش الفرحة ديالي ملي الزوجة ديالي ولدات… وهاد الوليد غادي يعمر علينا الدار
  • في ختام الاجتماع رفيع المستوى.. المغرب وإسبانيا يوقعان على 19 مذكرة تفاهم (صور)
  • ملياران لبرمجة هواتف البرلمان.. مجلس النواب يخرج عن صمته
  • في نفس يوم سقوطه في البئر.. أسرة “ريان” ترزق بطفل!
عاجل
الأربعاء 14 ديسمبر 2022 على الساعة 17:00

لمعالجة “اختلالات” الدعم الحكومي.. نقابات النقل تدعو وزير الداخلية إلى اجتماع مستعجل

لمعالجة “اختلالات” الدعم الحكومي.. نقابات النقل تدعو وزير الداخلية إلى اجتماع مستعجل

طالبت الهيئات النقابية التسع، الممثلة لقطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة، بعقد اجتماع مستعجل مع وزير الداخلية، لمعالجة اختلالات الدعم المالي الاستثنائي الذي خصصته الحكومة لمهنيي القطاع.

اختلالات دعم “الطاكسيات”

وفي مراسلة إلى وزير الداخلية، اطلع موقع “كيفاش” على نسخة منها، نبهت النقابات الممثلة لمهنيي القطاع، إلى أن “عددا كبيرا من مهنيي سيارات الأجرة لم يتوصلوا بالدعم المالي الذي تهدف من ورائه الحكومة إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين”.

وانتقدت النقابات في مراسلتها “غياب محاور رسمي من الحكومة لبحث الإشكالات التي يطرحها الدعم”، معتبرة أن “الدعم لم يتوصل به عدد كبير من المهنيين و نسبة كبيرة من المركبات المستعملة كسيارات أجرة من الصنف الأول”.

وضع “مقلق”

ووصفت النقابات تنزيل الدورية الوزارية 750 بـ”الأحادي الجانب لبعض العمالات دون تشاور مع المهنيين ضاربة عرض الحائط منطوق المذكرة الوزارية 444 التي تنص على تكريس المهنية واستمرار العلاقة التعاقدية”، منبهة إلى أن “الوضع المهني أضحى مقلقا وينذر باحتقان وشيك في القطاع”.

غياب التجاوب

وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، اعتبر مصطفى شعون، الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل و اللوجستيك متعددة الوسائط، أن “الحكومة لا تتجاوب ولا ترد على رسائل وشكايات النقابات حول اختلالات منصة الدعم”.

وقال الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل و اللوجستيك متعددة الوسائط، إن “الوزارة الوصية لم تفي بوعودها للمهنيين بعد أكثر من 13 اجتماع للجان التقنية المشتركة بين الوزارة والفاعلين المهنين، إلا أن الوزارة تنصلت من التزاماتها بتنزيل عدد من القوانين لتطوير القطاع وضمان تنافسيته”.