• واش بصح كاين خصاص في عدد موظفي الجماعات؟.. الوزير لفتيت يوضح!
  • قالّيهم يشدو بلايصهم بكري.. الـ”فيفا” يوجه دعوة خاصة إلى جمهور الموندياليتو
  • محطات طرقية واجدة وأخرى عاد كاتصاوب.. لفتيت يكشف مستجدات النقل الطرقي للمسافرين
  • الدورة الـ26 لكأس للا مريم للغولف.. 7 لاعبات مغربيات بين المتنافسات (صور)
  • بالي قبل ما يسالي.. اللعابة المغاربة مروجين الميركاتو الشتوي
عاجل
الأربعاء 07 ديسمبر 2022 على الساعة 17:00

للوقاية من مضاعفات السكري وارتفاع ضغط الدم.. وزارة الصحة تطلق حملة وطنية

للوقاية من مضاعفات السكري وارتفاع ضغط الدم.. وزارة الصحة تطلق حملة وطنية

تطلق وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الحملة الوطنية للوقاية من المضاعفات الناجمة عن الأمراض المزمنة “السكري وارتفاع ضغط الدم”. وأوضح بلاغ للوزارة، اليوم الأربعاء، أن هذه الحملة تعد فرصة لزيادة الوعي والتذكير بأهمية التشخيص المبكر لداء السكري وارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية، مما يسمح بالتكفل السريع لتجنب المضاعفات، مع التشديد على أن التكفل الصحيح بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم ي جنب تطور مضاعفات خطيرة ومكلفة وبالتالي يقلل من الوفيات المبكرة.

وبحسب البلاغ فإن هذه الأمراض تعتبر من بين مشاكل الصحة العامة الرئيسية نظرا لانتشارها المتزايد، وكشفها وتتبعها غير الكافي، إضافة إلى تأثيرها على زيادة مخاطر القلب والشرايين والكلي، والتي تظل مخاوف طبية واجتماعية واقتصادية حقيقية.

الأمراض المزمنة

وتعد كثرة الجلوس والعادات الغذائية غير السليمة والسمنة الناتجة عنها من بين أبرز مؤشرات الإصابة بالأمراض المزمنة، وتعكس الارتباط المتكرر بين ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2، وكذلك مع عوامل الخطر الأخرى في إطار متلازمة التمثيل الغذائي، مع تأثير مضاعف على مخاطر القلب والشرايين بشكل عام.

وتتفق جميع التوصيات على أهمية الإقلاع عن التدخين، وضرورة تغيير العادات الغذائية، والقيام بنشاط بدني منتظم، وتنظيم أو فقدان الوزن، وتعتبرها جزءا لا يتجزأ من العلاج والتكفل بأي مريض.

رعاية ودعم

وتقدم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الدعم لأكثر من مليون شخص من مرضى السكري وأكثر من مليون و800 ألف من مرضى ارتفاع ضغط الدم بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية.

وأكدت الوزارة أنه على الرغم من المجهودات التي يبذلها بلدنا لاسيما للوقاية من داء السكري وتسهيل ولوجية التشخيص والرعاية الصحية، وكذا إدماجه بسلة خدمات التغطية الصحية الشاملة، فمازالت الحالة الوبائية لداء السكري وآثاره على المستوى الاقتصادي تثير قلقا كبيرا.

أرقام مقلقة

وأشارت بيانات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى أن أكثر من 25.000 طفل مصاب بداء السكري، وأكثر من 2.7 مليون بالغ مصاب بداء السكري، 49 في المائة، منهم لا يعرفون مرضهم، وأكثر من 2.2 مليون شخص هم عرضة للسكري و56 في المائة من مرضى السكري يعانون ارتفاع ضغط الدم، مضيفة أن هذا الارتباط بين داء السكري وارتفاع ضغط الدم يشكل خطورة على الصحة بحيث يضاعف مخاطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.