• قبل مواجهة المغرب.. مدرب منتخب بلجيكا يحسم في مشاركة لوكاكو
  • طالبوا بـ”عدالة ضريبية شاملة”.. المصحات والأطباء الخواص يعلنون رفضهم للاقتطاع الضريبي من المنبع
  • بلقيس ضيفة في الموسم العاشر والموسم الجاي فالشك.. رشيد العلالي يكشف مستقبل “رشيد شو”
  • مجموعة برلمانية أوروبية: الجزائر تستخدم إمدادات الطاقة كسلاح سياسي
  • مدريد.. انتخاب خولة لشكر نائبة لرئيس الأممية الاشتراكية
عاجل
الأربعاء 19 أكتوبر 2022 على الساعة 21:30

للتلاميذ المنقطعين عن الدراسة.. أكثر من 20 مؤسسة “للفُرصة الثانية” كترحّب بيكم في كازا (صور)

للتلاميذ المنقطعين عن الدراسة.. أكثر من 20 مؤسسة “للفُرصة الثانية” كترحّب بيكم في كازا (صور)

يستفيد أزيد من 137 من الشباب المنقطعين عن الدراسة في مدينة الدار البيضاء، ممن تتراوح أعمارهم بين 13 و18 سنة، من تكوين، يجمع بين البيداغوجي والمهني، في الموسم الدراسي الحالي، بهدف تأهيلهم ودعمهم للعودة إلى صفوف الدراسة.

وشهدت العاصمة الاقتصادية، اليوم الأربعاء (19 أكتوبر)، بالتحديد في عمالة مقاطعة عين الشق، تدشين مركز الفرصة الثانية الجيل الجديد “الحسنى”، بمبادرة من جمعية ملتقى بلادي للمواطنة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى العمالة، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات.

نداء للمنقطعين عن الدراسة

ووجهّ عبد المومن طالب، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات، في تصريح لـ”كيفاش”، نداءً إلى كل الشباب المنقطعين عن الدراسة، بالقول: ” كل أبواب المؤسسات التعليمية مفتوحة، سواء النظامية منها، أو مدارس الفرصة الثانية، الجيل الجديد، أول من خلال التربية غير النظامية التي أثبتت هي الأخرى فعاليتها، في إطار شراكات تمكن من خلق فرص للإدماج”.


وتابع مدير الأكاديمية الجهوية، إن الأكاديمية تمكنت من افتتاح 22 مؤسسة للفرصة الثانية من الجيل الجديد، في أفق تحقيق 30 مدرسة السنة المقبلة”.

تكوينات “الفرصة الثانية”

وسيستفيد التلاميذ، إلى جانب ذلك من تكوين مهني، في شعب التجارة الإلكترونية، ومهن المعلوميات، وصيانة الحواسب والهواتف الذكية، وفنون الحلويات والفطائر، والحلاقة والتجميل، وفنون الصباغة والديكور.
وسيشرف على تكوين المستفيدين، طاقم تربوي يتألف من 4 إداريين، ومستشار في التوجيه والتخطيط ومستشار في الدعم النفسي والاجتماعي إضافة إلى 10 مُكونين.

 

 القنصل العام الأمريكي

من جانبه، أعرب القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء لورانس راندولف عن سعادته للمشاركة في افتتاح هذا المركز، مؤكدا أن الجميع بحاجة إلى فرصة ثانية، وهذا المركز سيساهم في الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للتلاميذ.

ودعا راندولف إلى العمل على مواصلة مثل هذه الأنواع من المبادرات من أجل بعث مزيد من الأمل في صفوف الشباب المنقطعين عن الدراسة.

ملتقى بلادي

من جهته، أكد ياسين الريخ، رئيس جمعية ملتقى بلادي للمواطنة، أهمية مثل هذا المركز في منح فرصة جديدة للعودة للمدرسة أو بداية حياة مهنية عبر تكوينات، مشيرا إلى أن المركز يقدم مجموعة من التكوينات في اللغات الحية، والتربية البدنية والأنشطة الموازية لفائدة المستفيدين.


وحسب رئيس الجمعية، فإن المركز يقدم مجموعة من التكوينات لفائدة الشباب، فضلا عن التتبع النفسي والاجتماعي، إلى جانب تكوينات في مجالات التجارة الإلكترونية، ومهن المعلوميات، وفنون الحلويات والفطائر، والحلاقة.