• معبر سبتة.. مباحثات مغربية إسبانية لمواجهة التهريب المعيشي
  • خدمة نقية.. بوليس فاس شدو ثلاثة العصابات في ليلة واحدة
  • واخا الغاز والبترول.. النظام العسكري غرّق الجزائر في الكريديات
  • الميركاتو الصيفي.. شاعلة بين فرق البطولة
  • ضرّهم تلاحم الشعب بالمؤسسة الملكية.. تصريحات الريسوني تصيب النظام الجزائري بالسعار
عاجل
الثلاثاء 28 يونيو 2022 على الساعة 19:00

لقحّو الحوالة على الجدري والطاعون.. بياطرة المغرب كيوجدو للعيد الكبير

لقحّو الحوالة على الجدري والطاعون.. بياطرة المغرب كيوجدو للعيد الكبير

العيد الكبير ما بقى ليه والو، والحوالة كيجيوهم الأمراض، داك الشي علاش الأطر الصحية البيطرية تحزّمات، كيفاش؟

وفي بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، أبرزت الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة أنه “تم تلقيح أزيد من 20 مليون رأس غنم ضد مرض الجدري ومرض طاعون المجترات الصغيرة”.

ويشارك أزيد من 1500 طبيب بيطري من القطاعين الخاص والعام، في مواكبة استعدادات عيد الأضحى لهذه السنة، من خلال حملات تلقيح ومراقبة صحية للمواشي الموجهة للذبح.

وأكد المجلس الوطني للهيئة الطبية، أن “مراقبة الحالة الصحية للمواشي، تتم بشكل يومي وطيلة أيام الأسبوع بالأسواق الأسبوعية”، إضافة إلى “تحسيس الكسابة من أجل الانخراط بكثافة في عملية تسجيل وترقيم الاغنام والماعز المعدة للذبح في عيد الأضحى”.

وخلال الزيارات الصحية الميدانية التي يقومون بها داخل وحدات تسمين المواشي، يراقب الأطباء البياطرة الأعلاف ومياه الشرب المستعملة، مع الحرص على الاستعمال المعقلن للأدوية البيطرية الموصوفة، والمرخصة على مستوى هذه الوحدات، حسب بلاغ الهيئة الوطنية للبياطرة.

هذا ولفت المصدر ذاته، إلى أن “الأطباء البياطرة العاملين بالمصالح البيطرية على امتداد ربوع المملكة، معبؤون للقيام بالمداومة طيلة أيام عيد الأضحى، من أجل التأطير الجيد للمواطنين وتقديم كافة المعلومات اللازمة، لكي تمر هذه المناسبة في أحسن الظروف”.