• البام: النقاش حول سحب الحكومة مشاريع قوانين من البرلمان “سجال سياسوي”
  • شعلات فيها العافية.. حيار تزور دار للمسنين في كازا للاطمئنان على حالة النزلاء (صور)
  • فتح الحدود.. البام داير رجل فالحكومة ورجل فالمعارضة (صور)
  • وصفته بـ”الهش والشارد”.. نقابة تعليمية تعلن رفضها للاتفاق الموقع مع الحكومة
  • شي مخلوع شي متفائل.. تعليقات المغاربة تنقسم قبل مباراة المغرب مصر (فيديو)
عاجل
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 على الساعة 10:30

لقاح أوميكرون.. سباق عمالقة إنتاج الأدوية لمحاصرة المتحور الجديد (فيديو)

لقاح أوميكرون.. سباق عمالقة إنتاج الأدوية لمحاصرة المتحور الجديد (فيديو)

لم تتنفس كبريات شركات الأدوية الصعداء بعد موجات متحور دلتا، حتى عصف المتحور الجديد الذي أسمته منظمة الصحة العالمية “أوميكرون” بحساباتها… كيف لا؟ ومتحور جديد قد يعني لقاحا جديدا.

فايزر.. لقاح جديد في 95 يوما

شرعت “فايزر” في تطوير نسخة جديدة من لقاحها المضاد لكوفيد-19 لمواجهة متحور “أوميكرون” في حال لم يكن اللقاح المتداول حاليا فعالا في الحماية من المتحور الجديد.

وقال ألبير بورلا، رئيس عملاق الأدوية الأمريكي، في تصريح صحفي أمس الاثنين (30 نونبر)، إنه “لا يزال هناك الكثير من الغموض بشأن المتحور الجديد الذي رصد في جنوب إفريقيا ووصفته منظمة الصحة العالمية بأنه مثير للقلق”.

وأوضح أنه “إذا كان اللقاح الحالي أقل فعالية وأصبحنا بحاجة لتطوير لقاح جديد، فقد بدأنا بالعمل عليه الجمعة، وقمنا بأول نموذج للحمض النووي وهو سيكون المرحلة الأولى في تطوير لقاح جديد”.

وأضاف بورلا أنه، في حال استدعت الحاجة، “سيكون لدينا لقاح جديد في غضون 95 يوما”، مشيرا إلى أن “الشركة تمتلك القدرات، عند الحاجة، لإنتاج أربعة مليارات جرعة العام المقبل”.

وفي نفس السياق، أكد بورلا أنه “واثق جدا” من قدرة اللقاح الموزع حاليا على مواجهة كل المتحورات، ومنها متحور “أوميكرون”.

موديرنا.. شك المقاومة

ومن جهته قال مدير شركة “موديرنا” لصناعة الأدوية، بول بيرتون، إن “الشركة تعمل على إنتاج لقاح مضاد لمتحور كورونا “أوميكرون”، وأنه قد يكون متاحا في بداية السنة المقبلة”.

وشكك بيرتون في إمكانية أن تكون السلالة الجديدة “أوميكرون” قادرة على مقاومة اللقاحات الموجودة.

وصرح بيرتون أنه “إذا كان علينا إنتاج لقاح جديد تماما، أعتقد أنه ذلك سيكون جاهزا بداية عام 2022، قبل أن يتوفر بكميات كبيرة”.

جونسون.. لقاح يستهدف “أوميكرون”

وبدورها أعلنت شركة جونسون آند جونسون أنها “بصدد تقييم فعالية لقاحها المضاد لكوفيد-19 في مواجهة المتحورات، بما فيها أوميكرون”.

وأضافت الشركة في بيان أنها تعمل في الوقت نفسه على إنتاج “لقاح يستهدف تحديداً أوميكرون، وستقوم بتطويره عند الاقتضاء”.

ونقل البيان عن ماثاي مامين، المسؤول عن الأبحاث في شركة يانسن التابعة لجونسون آند جونسون والتي طوّرت اللقاح المضاد لكوفيد-19، قوله إن الشركة “لا تزال واثقة” من قدرة لقاحها الحالي الأحادي الجرعة على توفير استجابة مناعية ضد المتغيرات المختلفة.

ويشار إلى أن الإعلان عن ظهور متحور كورونا الجديد “أوميكرون” في جنوب إفريقيا، أثار قلقا دوليا واستنفار دفع عددا من البلدان إلى تشديد الإجراءات لمحاصرة الفيروس وتعليق إجراءات السفر من وإلى عدد من الدول التي ثبت تسجيل إصابات فيها.