• شكايات وإحالات ذاتية.. 56 قرارا من “الهاكا” في حق برامج تلفزية وإذاعية في سنة!
  • الخير موجود والغلا لاش.. أيام “سوداء” تنتظر الوسطاء والمحتكرين في أسواق المملكة!!
  • حمله مسؤولية الإقصاء من الموندياليتو.. فصيل “الوينرز” دخل وخرج فسعيد الناصري
  • بعد سوريا وتركيا.. هزة أرضية بقوة 4.8 درجات تضرب فلسطين
  • أزمة اللحوم واش غادي يفكّها استيراد الأبقار؟ وشنو اللي مغلّي ماطيشة؟.. وزيرة الاقتصاد توضح!
عاجل
الجمعة 30 ديسمبر 2022 على الساعة 19:03

لضمان حق الصحافيين المغاربة في تغطية منافسات “الشان” في الجزائر.. المجلس الوطني للصحافة يراسل الكاف

لضمان حق الصحافيين المغاربة في تغطية منافسات “الشان” في الجزائر.. المجلس الوطني للصحافة يراسل الكاف

بعث المجلس الوطني للصحافة رسالة إلى رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، للمطالبة بضمان حق الصحافيين المغاربة في السفر إلى الجزائر لتغطية كأس إفريقيا للاعبين المحليين “دون أي قيود قمعية أو سياسية أو ديبلوماسية، كما هو الشأن لباقي الصحافيين غير المغاربة، ليقوموا بواجهم المهني، الذي تضمنه المواثيق الإفريقية المتعلقة بحرية الصحافة والتعبير وحقوق الإنسان”.

وجاء في رسالة المجلس: “وإذ نراسلكم اليوم. في هذا الموضوع، فلأنه سبق للدولة الجزائرية أن متعت يوم 22 يونيو الماضي، الصحافيين المغاربة من تغطية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، كما تم التهجم على اللاعبين المغاربة خلال كأس العرب لأقل من 17 سنة، إضافة إلى منع الصحافيين المغاربة من تغطية أشغال القمة العربية يوم 30 أكتوبر الماضي، أي قبل يومين من عقد القمة العربية التي كانت يوم فاتح نوفمبر 2022”.

ودعا المجلس في مراسلته الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إلى “السهر على حرية تحرك الصحافيين المغاربة، وتنقلهم بشكل مباشر من المغرب إلى الجزائر، كجزء أساسي من التزامات الاتحاد تجاه المجتمعات الإفريقية والرأي العام الدولي في الوصول إلى المعلومات والحق في الخبر، وسلامة الصحافيين وحمايتهم، كمبادئ دولية تتقاسمها الأمم والشعوب”.

وشدد المجلس في رسالته على أن “من واجبات الدولة المضيفة، احترام هذه المبادئ، وأن تجنب الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الإحراج والطعن في مصداقية التظاهرة التي ينظمها في الجزائر وتجاوز الانتهاكات التي سبق أن ارتكبتها دولة الجزائر، ضد الصحافيين المغاربة في تعارض تام مع القيم الأخلاقية التي من المفترض أن تلتزم بها الدولة المستضيفة، على الأقل خلال الفعالية التي تقام على أرضها”.

وكانت السلطات الجزائرية قد عمدت، في يونيو الماضي، إلى ترحيل صحافيين مغاربة من مطار وهران بالجزائر، على الرغم من قدومهم مع البعثة الرياضية الرسمية في مهمة تغطية فعاليات النسخة الـ19 من منافسات ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي تحتضنها هذه السنة الجارة الشرقية.

وأخبرت السلطات الجزائرية الوفد الإعلامي المغربي برفض ما أسمته “جهات عليا” منحهم الضوء الأخضر لدخول التراب الجزائري، بعدما احتجزوا لمدة 24 ساعة بمطار أحمد بن بلة.