• في ختام جولته في المنطقة.. “دي ميستورا” يلتقي وزير الخارجية الإسباني
  • تأهل رغم الهزائم وضياع ضربات الجزاء والانسحاب.. المنتخب التونسي متحالف مع الحظ!
  • صحافي جزائري لـ”كيفاش”: نظام العسكر جعل من المنتخب وسيلة لتخدير الشعب
  • المغاربة “يغزون” إسبانيا.. أول جالية للحراكة ومنخرطون بالآلاف في الضمان الاجتماعي
  • اعتبارا من 2 فبراير.. فرنسا تخفف قيود كورونا تدريجيا
عاجل
الخميس 02 ديسمبر 2021 على الساعة 13:00

لدعم المشاريع.. “أفريقيا” تطلق حملة الترشيحات في مبادرة “ألف فكرة” (فيديو وصور)

لدعم المشاريع.. “أفريقيا” تطلق حملة الترشيحات في مبادرة “ألف فكرة” (فيديو وصور)

أعلنت شركة “إفريقيا”، إطلاق الحملة الجديدة للترشيحات في برنامج ألف فكرة لتطوير وخلق المقاولات، حيث لا يشترط في حاملي المشاريع بالضرورة امتلاك شهادة أو تجربة.

وابرزت الشركة، في بلاغ توصل موقع “كيفاش”، بنسخة منه أنه ابتداء من أمس الاربعاء (1 دجنبر)،  ستنطلق حملة الترشيحات الجديدة، وذلك من خلال التسجيل في الرابط  www.1000fikra.com، مبرزة أن “البرنامج مجاني ومفتوح لأي مغربي لديه فكرة مشروع قابلة للتطبيق، دون شرط الحصول على شهادة أو خبرة”.

516 مشروع

وأفاد بلاغ “إفريقيا” أنه “بعد الإطلاق الرسمي لحملة تقديم الترشيحات في أواخر سنة 2019، انكبت مبادرة 1000 فكرة على دراسة أكثر من 14 ألف ملف”.

وبعد مرحلة دراسة دقيقة لكل ملف، انتقل الخبراء الساهرون على 1000 فكرة إلى “جل جهات المملكة لإجراء أكثر من 950 مقابلة، ليتم اختيار ومرافقة 516 مشروعا في قطاعات متنوعة كالتجارة، الإلكترونيات، الفلاحة، الصناعة الغذائية، النسيج، الملابس، التعليم، الخدمات، الصناعة التقليدية، قطاع التواصل والوسائط المتعددة”.

وأبرز المصدر ذاته، أن “97٪ من حاملي المشاريع نجحوا في إنشاء إطار قانوني، فيما حقق 70٪ منهم أرقام مبيعات متواترة، حيث تمكن برنامج 1000 فكرة من التأثير بشكل إيجابي على سوق الشغل بفعل خلقه 500 فرصة شغل”.

أما من حيث التوزيع بين الجنسين، يضيف البلاغ، فقد بلغت “نسبة المشاريع المختارة المحمولة من طرف الذكور 70٪، فيما وصلت نسبة المشاريع النسائية إلى 30٪. أخيرا، وبفضل المواكبة التي اقترحها البرنامج، تم تحويل 80٪ من المشاريع التي دعمتها المبادرة، من مرحلة الفكرة إلى مراحل أكثر تقدما”.

المواكبة والمرافقة 

وعملت “أفريقيا”، حسب بلاغها، على “تنظيم قرابة 367 دورة تدريبية في جل جهات المملكة، بما يفوق 648 ساعة، مخصصة للمهارات الشخصية، التي تعتبر أساسية لأي مقاول، وذلك لإضفاء طابع واقعي على طموحات حاملي المشاريع”.

وخلال هذه الظرفية الخاصة للأزمة الصحية، عملت “أفريقيا” على “مضاعفة جهودها لتكييف نظم التدريب مع الحجر الصحي، حتى لا تترك المقاولين بمفردهم، إذ تحولت صيغة الدعم واتخذت شكلا رقميا عرف نجاحا كبيرا وسط المستفيدين”.

ولتحقيق أهدافها في مجال التكوين، أبرمت”أفريقيا” اتفاقية مع شريك معترف به دوليا في هذا المجال هو Rebel Business School من خلال منهجيته المبتكرة، كون فريق Rebel مدربين مغاربة على منهجه، الذي يقدم تجربة فريدة تسمح للمستفيدين بتحرير قدراتهم، وإنجاز مشاريعهم في مدة وجيزة.

هذا وبعد الانتهاء من المرحلة الأولى الخاصة بالتدريب، استفاد حاملو المشاريع من “4 أشهر من الاحتضان، تلقوا خلالها دعما كاملا، شمل تنظيم 854 حصة للتكوين فردية وجماعية في التنمية الذاتية، وورشات عمل موضوعاتية خلال معسكرات تدريبية”.

وفي ما يتعلق بمرحلة حضانة المشاريع “تمكن المقاولون من إيجاد أجوبة ملموسة لمختلف التحديات التي واجهوها، وذلك بفضل دعم خبراء متميزين في مجال ريادة الأعمال”.

شراكات وطنية ودولية 

وضمن البلاغ ذاته، أوضحت “أفريقيا”، أن برنامج 1000 فكرة مستلهم من المسؤولية الاجتماعية للشركات RSE، حيث جرى تصميمه خصيصا لدعم مشاريع مقاولاتية، تبدأ من الفكرة إلى التنفيذ النهائي، ولتحقيق ذلك اعتمدت “أفريقيا” على خبرة ثلاثة شركاء وطنيين ودوليين هم، منظمة التدريب البريطانية Rebel Business School، واثنتين من أكبر حاضنات المقاولات في المغرب هما “بداية”BIDAYA  و”المركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية (MCISE)”.

هذا وتبرز أهمية هذا البرنامج، حسب المصدر، من خلال “نتائج تقييمه وتقديره من طرف حاملي المشاريع، إلى بلوغ نسبة حضور الدورات التدريبية المختلفة ما فوق 86٪، حيث أعرب أكثر من 85٪ من المقاولين عن رضاهم واقتناعهم بمختلف مراحل البرنامج”.