• 12 ألف إصابة و72 وفاة في 24 ساعة.. فين آوا غادين؟
  • ما بقاتش أوروبا.. الأندية الخليجية الأقرب لسفيان رحيمي
  • غير كذوب.. المديرية الجهوية لمراكش-آسفي تنفي وفاة 5 أشخاص جراء انقطاع الأوكسجين
  • توقيف 6 دالماتشات و5 دالمليون غرامة.. الجامعة تعاقب البنزرتي
  • أخنوش من دمنات: هذه المنطقة نائية وتحتاج للمزيد من التنمية وإدماجها في البرامج الكبرى
عاجل
الأربعاء 17 مارس 2021 على الساعة 12:00

لدعم السفر الاستكشافي.. اتفاقية شراكة بين مكتب السكك ومؤسسة المتاحف

لدعم السفر الاستكشافي.. اتفاقية شراكة بين مكتب السكك ومؤسسة المتاحف

وقع المكتب الوطني للسكك الحديدية والمؤسسة الوطنية للمتاحف، اتفاقية شراكة، من بين أهدافها تشجيع السفر الاستكشافي لمتاحف المغرب، دعم التراث الثقافي والفني الوطني، وتيسير ولوج المواطنين للمتاحف.

وتم توقيع هذه الاتفاقية أمس الثلاثاء (16 مارس)، على متن قطار “البراق”، بين محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ومهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، حيث تروم تطوير مفهوم جديد للسفر “قطار- فن” أو السفر والفن للجميع

وبالمناسبة، قال مهدي قطبي إن المغرب راهن دائما على الثقافة ، وهي سياسة أرساها الملك محمد السادس لكي تتبوأ الثقافة المكانة التي تحتلها اليوم، مضيفا، أن هذه الشراكة تتيح لكل مغربي فرصة التنقل إلى جميع أنحاء المغرب بفضل المكتب الوطني للسكك الحديدية.

من جهته، قال الخليع، إن هذه الشراكة تندرج في إطار دمقرطة ولوج زبائن المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى جميع المتاحف في المغرب.
وأشار أيضا، إلى أن الهدف هو تعزيز ونشر الفن والثقافة لدى مختلف فئات المجتمع المغربي، مشيرا إلى أن “زبناء المكتب الوطني للسكك الحديدية ، سواء أكانوا أفرادا أم جماعات، سيستفيدون من العديد من المزايا في ما يتعلق بالولوج إلى المتاحف”.

ويتمثل المفهوم الجديد للسفر “قطار- فن” في تشجيع زبناء المكتب الوطني للسكك الحديدية من مختلف الشرائح الاجتماعية على السفر الاستكشافي للمتاحف عبر تمكينهم من الاستفادة، وفقا لجدول زمني من تخفيض قدره 30 بالمائة عند ولوج جميع المتاحف التابعة للمؤسسة الوطنية للمتاحف بالنسبة لكل زبناء المكتب بمجرد تقديمهم لتذكرة سفرهم عبر القطار.

كما سيستفيد زبناء المكتب من زيارات مؤطرة بمرشدين فنيين بالنسبة للمجموعات شريطة برمجتها مسبقا ب 48 ساعة والتي تمكن كذلك من الاستفادة من تخفيض 30 بالمائة بالنسبة لأسعار تذاكر الولوج إلى المتاحف.

وتشمل هذه الشراكة أيضا ميدان التواصل والاعلام بجميع أنماطه على مدار السنة، بهدف التعريف بعروض “قطار- فن” والترويج لها وفقا لجدول سنوي يحدده الطرفان مسبقا.