• بنموسى: التعاقد ما بقاش… وكنسقو مع النقابات باش نلقاو الحلول
  • غادي يحماقو.. “نظام الكابرانات” يتهم المغرب باستهداف منتخبه لكرة القدم
  • الاقتصاد الأخضر والإدماج والرقمنة.. رهانات البنك الأوروبي للتنمية في المغرب
  • بعد ظهور المتحورة “أوميكرون”.. المغرب يضع إجراءات جديدة للدخول إلى المملكة
  • بركة: “الاستقلال” غادر منطقة الضبابية… وانتقل إلى حزب أساسي ضمن البديل الديمقراطي
عاجل
الثلاثاء 09 نوفمبر 2021 على الساعة 21:30

لتمكينهم من خدمات اجتماعية.. دعوات إلى تخصيص “بطائق خضراء” للمشاركين في المسيرة الخضراء

لتمكينهم من خدمات اجتماعية.. دعوات إلى تخصيص “بطائق خضراء” للمشاركين في المسيرة الخضراء

دعت نقابة الاتحاد الوطني للشغل في المغرب، إحداث لجنة برلمانية خاصة بقضية الصحراء والمناطق المغربية المحتلة، وكذا إلى إيلاء تخصيص “بطاقة خضراء” للمشاركين في المسيرة الخضراء تمكنهم من سلة من الخدمات اجتماعية.

وأكدت لبنى علوي، المستشارة البرلمانية عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، على ضرورة “إحداث لجنة برلمانية دائمة في مجلسي البرلمان خاصة بقضية الصحراء والمناطق المغربية المحتلة، واوجيه الانظلر نحو سبتة ومليلية والجزر المغربية المحتلة، من أجل إعادة كل شبر من ترابنا إلى أرض الوطن”.

وذكرت المستشارة البرلمانية عن الاتحاد الوطني للشغل، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالغرفة الثانية، اليوم الثلاثاء (9 نونبر)، بموقف الاتحاد الداعي إلى “تعزيز الدبلوماسية النقابية ودعمها في المنتديات الدولية لمواجهة الأطر وحات الانفصالية المدعومة من الدولة الجارة مع كامل الاسف”.

كما طالبت علوي بـ”إيلاء عناية خاصة للمشاركين في المسيرة الخضراء وتمكينهم من “بطاقة خضراء” تمكنهم من سلة من الخدمات اجتماعية عرفانا بمشاركتهم في هذا الحدث التاريخي الهام، والاهتمام بالعائدين لأرض الوطن، وإيلاء العناية للمحسوبين على الإنعاش الوطني ودمجهم في برامج الحماية الاجتماعية من تقاعد وتأمين صحي”.

وأبرزت المتحدثة أن قضية الصحراء المغربية بالنسبة للمغاربة “محسومة، وهذا ما أكده جلالة الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء، كما أكده أيضا القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي الذي اكد أن الحل الوحيد لهذا النزاع المفتعل يمر ضرورة عبر الموائد المستديرة مع الأطراف المعنية بما فيها قيادة “دولة في شمال أفريقيا” لازالت مصرة على معاكسة روابط الأخوة وحسن الجوار والمصير المشترك”، في إشارة ضمنية إلى الجارة الشرقية الجزائرية.

وأكدت البرلمان على ضرورة “تنزيل مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية التي تحظى بإجماع أممي، ومراجعة علاقات المملكة مع بعض الدول التي تتسم مواقفها بخصوص الصحراء بالضبابية وعدم الوضوح”.

وأشادت المستشارة البرلمانية، في خلال تعقيبها في مجلس المستشارين، على تقرير وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بخصوص مستجدات قضية الوحدة الترابية، “بكل مكونات القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والأمن الوطني، والقوات المساعدة، والإدارة الترابية، والوقاية المدنية، على تجندهم الدائم، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، للدفاع عن وحدة الوطن، والحفاظ على أمنه واستقراره”.