• ماشي تانزانيا.. المغرب يحتضن السوبر الأفريقي بين الوداد وبركان
  • كانو هازين مغاربة.. اصطدام حافلتين يخلف قتيلا وجرحى قرب غرناطة (صور)
  • دايرين الضحك فراسهم.. ألعاب الدراري في البحر الأبيض المتوسط وهران 2022
  • معهم جوج بنات.. البوليس يوقف 4 أشخاص متورطين في بيع الماحيا والخمور بدون ترخيص
  • “كان” كوت ديفوار.. الكاف يقرر تأجيل البطولة إلى بداية سنة 2024
عاجل
الثلاثاء 31 مايو 2022 على الساعة 19:00

لتقسيم إقليم تارودانت إلى عمالتين.. وهبي يقدم ملتمسا إلى وزير الداخلية

لتقسيم إقليم تارودانت إلى عمالتين.. وهبي يقدم ملتمسا إلى وزير الداخلية

تقدم فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب، ملتمسا إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، يطلب فيه تقسم إقليم تارودانت إلى عمالتين، عوض عمالة واحدة كما هو عليه الحال الآن.

واستند الملتمس الذي تقدم به النائب البرلماني، حميد وهبي، إلى المعطيات الواقعية الصعبة “جغرافيا وكثافة سكانية”، التي يعيشها إقليم تارودانت باعتباره أكبر إقليم بالمملكة المغربية، حيث يضم أزيد من 907 834 نسمة، ويعد من بين الأقاليم الشاسعة داخل المغرب حيث يحده شمالاً إقليم شيشاوة وإقليم الحوز، وجنوباً إقليم طاطا وإقليم تيزنيت، وشرقاً إقليم ورزازات، وغرباً إقليم اشتوكة أيت باها وعمالة إنزكان أيت ملول وعمالة أكادير إداوتنان.

وأشار الملتمس إلى أن إقليم تارودانت يعتبر من أكبر الأقاليم في المغرب من حيث عدد الجماعات، إذ يتكون من 21 قيادة في 6 دوائر. ويضم 8 جماعات حضرية وأزيد من 81 جماعة قروية، الأمر الذي ينعكس سلبا على سيرورة الحياة الإدارية والاجتماعية والتنموية، مما بدأ يطرح معه صعوبات جمة تعيق محرك التنمية بالإقليم وتؤثر على اندماج الساكنة في التنمية الشاملة بالإقليم.

ودعا وهبي، وزير الداخلية، بالنظر للصلاحيات القانونية الهامة في مجال التقطيع الترابي التي يمنحها المشرع المغربي للقطاع الحكومي المكلف بالداخلية، إلى “تفهم الحاجة الملحة” لهذا المطلب، الذي هو ملتمس “آلاف الساكنة الرودانية بتقسيم هذا الإقليم لعمالتين”.