• وصف الوضع بـ”المعقد للغاية”.. وزير إسباني يثمن جهود المغرب في مواجهة مافيات الهجرة غير الشرعية
  • يترأسه وهبي.. الوفد الرسمي للحجاج المغاربة يصل إلى جدة
  • حضيو راسكم من النصابة.. الحكومة تنفي علاقتها بإعلانات “دعم عيد الأضحى”
  • كأس إفريقيا للأمم للسيدات.. “لبؤات الأطلس” يفزن على بوركينا فاسو
  • كيقولو ليه الـ”BOSS” وساكن فالجزائر.. معلومات خطيرة عن زعيم الشبكة المتورط في أحداث مليلية
عاجل
الأحد 22 مايو 2022 على الساعة 00:09

لتشجيع الاستثمار في القطاع الصحي بالمغرب.. وفد من وزارة الصحة يلتقي وزراء صحة أجانب في التشيك (صور)

لتشجيع الاستثمار في القطاع الصحي بالمغرب.. وفد من وزارة الصحة يلتقي وزراء صحة أجانب في التشيك (صور)

شاركت المملكة المغربية في فعاليات “مؤتمر الصحة جمهورية التشيك ـ إفريقيا، الذي نظمته وزارة الشؤون الخارجية ووزارة الصحة التشيكيتين، بوفد ترأسه عبد الكريم مزيان بلفقيه الكاتب العام لوزارة الصحة والاجتماعية، بمشاركة سفير المغرب بمجهورية التشيك، حنان السعدي، وذلك في إطار الاحتفالات بـ”يوم إفريقيا”.

وأكد عبد الكريم مزيان بلفقيه، خلال حضوره في هذا المؤتمر المنعقد بـ”براغ” يومي 18 و19 ماي، على أهمية التجربة المغربية في تدبير جائحة كورونا، مشيرا إلى صمود المنظومة الصحية الوطنية بفضل الرؤية الاستباقية للملك محمد السادس.


وعلى هامش هذا المؤتمر عقد الوفد المغربي لقاءات ثنائية مع عدد من مسؤولي دولة التشيك، حيث التقى بكل من مريان يوريتسكا نائب الوزير الأول ووزير العمل والشؤون الاجتماعية وكذا بنائب وزير الصحة ياكوب دفوراتشيك، حيث بسط الوفد المغربي الأوراش الكبرى قي قطاع الصحة والتي تحظى بعناية ومتابعة شخصية من قبل الملك محمد السادس، كما تم التطرق للعلاقات الثنائية القائمة وسبل تعزيزها.

وعقد الكاتب العام مزيان بلفقيه اجتماعا مع وزير صحة دولة كوت ديفوار، حيث تطرق المسؤولان لعلاقات التعاون الثنائي خاصة فيما يتعلق بمجالس الحماية الاجتماعية وتعزيز المنظومة الصحية، كما أجرى بلفقيه محادثات ثنائية مع وزيري الصحة لكل من السينغال وزامبيا.

كما عقد الوفد المغربي عدة لقاءات مع الشركات التشيكية الخاصة الفاعلة في الميدان الصحي من ضمنها مؤسسات لديها معرفة بالسوق المغربية. كما قام بعرض لمؤهلات القطاع الصحي المغربي لعدد من الشركات قصد تشجيعها على الاستثمار في هذا القطاع الذي يعرف نهضة شاملة بفضل التوجيهات الملكية.

وفي ختام المؤتمر، قام الوفد المغربي بزيارة ميدانية للمستشفى العسكري ببراغ.