• عودة العلاقات المغربية الإسبانية.. محور اجتماع ألباريس ورئيس جزر الكناري
  • خليلوزيتش: كنت كنتيق فحجي ولكن صدمني!
  • خليلوزيتش: أنا شارف وماشي بوگوص ولكن كنفهم فالكرة… وحتى فريق فإفريقيا ما دار عمل جيد بحالنا
  • وزير الصحة لـ”كيفاش”: ما عندنا حتى حالة لـ”جدري القرود” والحالات المشتبه فيها غير بوشويكة
  • ميناء طنجة المتوسط.. توقيف سائق سيارة بتهمة حيازة 1180 قرص طبي مخدر
عاجل
السبت 22 يناير 2022 على الساعة 09:00

لتخزين لقاح كورونا.. أمريكا تسلم المغرب 7 مجمدات

لتخزين لقاح كورونا.. أمريكا تسلم المغرب 7 مجمدات

قامت الولايات المتحدة، خلال الشهر الجاري، بتسليم المغرب سبعة مجمدات مجهزة لزيادة قدرة وزارة الصحة على تخزين لقاح كوفيد 19.

وحسب بيان نشرته سفارة الولايات المتحدة، عبر صفحاتها الرسمية على الفايس بوك وتويتر، فإن هذه المجمدات، التي قدمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة – اليونيسف، قادرة على تخزين أكثر من مليوني جرعة لقاح، وهو ما يمثل 45 في المائة من مخزون سلسلة التبريد المفرط في المغرب.

https://www.facebook.com/100064868584962/posts/297820449056906/?d=n

وتأتي هذه المجمدات، حسب البيان ذاته، على رأس قائمة استثمارات الحكومة الأمريكية لما يقرب من 20 مليون دولار في استجابة المغرب لوباء كوفيد 19.

وأوضحت السفارة أنها عملت مع وزارة الصحة وشركاء آخرين من أجل رفع مستوى الوعي بمخاطر كوفيد 19، وتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية، ودراسة فعالية اللقاح، وتعزيز سلسلة تبريد اللقاحات في المغرب، وتوفير معدات ومستلزمات النظافة والمختبرات.

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر مانح في العالم لـCOVAX، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات، حيث ساهمت بمبلغ 4 مليارات دولار من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأشار البيان ذاته إلى أن حكومة الولايات المتحدة قدمت، حتى الآن، أكثر من 290 مليون جرعة من اللقاحات لأكثر من 100 دولة محتاجة، وتوفر أكثر من مليار جرعة من لقاح فايزر إلى 92 دولة واقتصاد من البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، إضافة إلى الاتحاد الإفريقي.

وقالت الوزارة إنه مقابل كل جرعة قمنا بإعطائها في الولايات المتحدة حتى الآن – يتبرع الشعب الأمريكي حالياً بثلاث جرعات لبلدان أخرى، مبرزة أنه في أكتوبر، تلقى المغرب أكثر من 850.000 جرعة من لقاح فايزر في إطار هذه المساهمة الأمريكية، إضافة إلى أكثر من 300.000 جرعة من لقاح جونسون آند جونسون في وقت سابق من عام 2021 – ومن المقرر أن يتلقى أكثر من 1,5 مليون جرعة إضافية من لقاح فايزر من الولايات المتحدة خلال الأسابيع المقبلة.