• فقيه يشتغل مع الباحثين عن الكنوز.. اعتقال مشتبه به في قضية الطفلة نعيمة
  • بغاو ياخذو ليهم المشيخة.. كركريو مصر بغاو يغمقو على الشيخ فوزي الكركري
  • ولد الرشيد عن جمعية أمينتو حيدر: إحداث كيانات وهمية محاولة يائسة لتغليط الرأي العام الدولي
  • قيمته مليار و400 مليون سنتيم.. جدل حول استفادة فنانين من “ملايين الدعم الاستثنائي”
  • اعترف بالمنسوب إليه.. إحالة أب داوم على اغتصاب ابنته لمدة سنتين على سجن آيت ملول
عاجل
الخميس 09 يوليو 2020 على الساعة 14:49

“لتحسين ظروف العبادة”.. أبو حفص يدعو إلى تغيير طريقة الصلاة بعد جائحة كورونا

“لتحسين ظروف العبادة”.. أبو حفص يدعو إلى تغيير طريقة الصلاة بعد جائحة كورونا

تفاعل الباحث في الفكر الإسلامي، عبد الوهاب رفيقي، المعروف بـ”أبو حفص”، مع قرار إعادة فتح المساجد في المملكة ابتداء من يوم الأربعاء المقبل (15 يوليوز).
واعتبر أبو حفص أن حث المغاربة على الحفاظ على إجراءات التباعد الاجتماعي خلال تأدية الصلوات في المساجد “تمرين جميل لتحسين ظروف العبادة”.
وكتب أبو حفص في منشور على حسابه الرسمي على الفايس بوك “صلاة الجماعة بشكلها الجديد من تباعد وشروط صحية تتعلق بالنظافة، برأيي تمرين جميل لتحسين ظروف العبادة، وحتى لإعادة النظر في النصوص المتعلقة بإلصاق الكتف على الكتف والكعب على الكعب”.
وأضاف “شخصيا كنت تنعيا نحاول ندير هاد العملية ديال إلصاق الكتف والكعب فنفس الوقت متتصدقش ليا، وعدم ترك فرجة بدعوى أن الشيطان يتسلل منها، ومعرفة سياقاتها وأسباب تشريعها”.
وختم رفيقي تدوينته بـ: “شخصيا أتمنى لو استمرت صلاة الجماعة بهذه الشروط، حتى بعد رفع الوباء”.
وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قررت إعادة فتح المساجد، تدريجيا، في مجموع التراب الوطني لأداء الصلوات الخمس، ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء المقبل (15 يوليوز)، مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد.
وأضافت الوزارة أن المساجد ستظل مغلقة بالنسبة إلى صلاة الجمعة إلى أن يعلن، في وقت لاحق، عن التاريخ الذي ستفتح فيه لأداء هذه الصلاة.
وشددت وزارة الأوقاف على وجوب حرص المصلين في المسجد على إجراءات الوقاية، لاسيما وضع الكمامات ومراعاة التباعد في الصف بمسافة متر ونصف بين شخص وشخص إلى حين توفر شرط تراص الصفوف، وتجنب التجمع داخل المسجد، قبل الصلاة وبعدها، وتجنب المصافحة والازدحام، لاسيما عند الخروج.